تجديدات بالجملة.. إسراء عبدالفتاح وأيمن عبدالمعطي ووليد شوقي وسيد البنا “استمرار حبس 45 يوما”

كتب- حسين حسنين

قالت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان، إن دوائر جنايات القاهرة، قررت أمس الأربعاء، تجديد حبس عدد من المعتقلين السياسيين في قضايا مختلفة.

وفي القضية رقم 621 لسنة 2018 حصر أمن دولة، قررت المحكمة تجديد حبس 45 يوما لكل من، الناشر أيمن عبد المعطي والدكتور وليد شوقي والمحامي سيد البنا.

ويواجه المتهمون في القضية، اتهامات بنشر الأخبار والبيانات الكاذبة بهدف الإضرار بالأمن القومي، إساءة استخدام وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي، ومشاركة جماعة إرهابية مع العلم والترويج لأغراضها.

وكانت محكمة الجنايات 16 يناير الماضي، قد قررت إخلاء سبيل المتهمين الثلاثة بتدابير احترازية، فيما قررت نيابة أمن الدولة الاستئناف على القرار الذي قبلته المحكمة وأيدت استمرار حبسهم.

وألقت قوات الأمن القبض على شوقي والبنا وعبد المعطي خلال أغسطس 2018، وأحيلوا للتحقيق أمام النيابة في القضية 621 لسنة 2018، والتي تضم أعداد كبيرة من السياسيين والمعارضين.

ومن بين المتهمين في هذه القضية أيضا، الدكتور حازم عبد العظيم، الذي ألقت قوات الأمن القبض عليه في نفس التوقيت وأحالته للتحقيق في نفس القضية ومازال يتم التجديد له كل 45 يوما.

فيما قررت المحكمة، تجديد حبس الصحفية والناشطة إسراء عبد الفتاح، 45 يوما أيضا على ذمة اتهامها في القضية رقم 488 لسنة 2019 حصر أمن دولة عليا.

وتواجه إسراء اتهامات بمشاركة جماعة إرهابية مع العلم بأغراضها وإساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ونشر أخبار كاذبة.

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على إسراء مساء 12 أكتوبر الماضي، وتم اقتيادها لجهة غير معلومة، تعرضت فيها للتعذيب لسحب كلمة سر مرور هاتفها الشخصي.

وبعد ظهورها في نيابة أمن الدولة في عصر اليوم التالي للاعتقال، أعلنت إسراء إضرابها عن الطعام، والذي استمر لمدة 40 يوما، للمطالبة بالتحقيق معها كمجني عليها والتحقيق مع الضباط المتهمين بتعذيبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *