تأثير كورونا.. الحرم المكي بلا مصلين والقدس ودور العبادة في فلسطين “ممنوع الاقتراب”

تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي، اليوم، مقطع فيديو يظهر فيه الحرم المكي في المملكة العربية السعودية خال تبشكل شبه كامل من المصلين والمعتمرين، في واقعة تاريخية غير مسبوقة.

ويظهر مصلى الحرم المكي، بالإضافة إلى الصفا والمروة، وأيضا صحن الطواف، بلا مصلين أو معتمرين، وصحن الطواف والصفا والمروة، خاليين تماما من المصلين والمعتمرين

قررت السعودية تعليق العمرة للمواطنين والمقيمين فيها مؤقتا، خوفا من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية، التي نشرت بيان وزارة الداخلية، إن الحكومة “ستراجع قرار التعليق بشكل مستمر، وإيقاف العمل به، إذا انتفت الأسباب التي دعت إليه”.

كما قررت السلطات منع زيارة الحرم، وقبلها علقت إصدار تأشيرات عمرة للقادمين من الخارج، ومنعت مواطني دول مجلس التعاون الخليجي من دخول مكة والمدينة.

وأعلنت المملكة، أمس، تسجيل ثاني حالة مصابة بفيروس كورونا المستجد لمواطن قادم من إيران عبر البحرين، كان مرافقا للحالة التي أُعلن عنها الإثنين.

وقالت وزارة الصحة السعودية إن المملكة سجلت الحالة الثانية المصابة بالفيروس لمواطن قادم من إيران عبر البحرين “لم يفصح عند المنفذ السعودي عن تواجده في إيران”.

وأشارت الصحة السعودية إلى أن الحالة الثانية كانت مرافقة للحالة الأولى، ولفتت إلى أنها معزولة في المستشفى وتتلقى الرعاية الطبية اللازمة وفق الإجراءات الصحية المتبعة في البلاد.

وكانت السعودية أعلنت عن أول حالة مصابة بالفيروس، الإثنين، لمواطن قادم من إيران عبر البحرين وأشارت إلى أنه لم يُفصح عن أنه كان في إيران عند المنفذ السعودي.

وفي الأراضي الفلسطينية المحتلة، توجه وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي، جلعاد إردان، إلى مجلس الأمن القومي بمكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، لإصدار تعليمات بمنع الصلاة يوم غد، الجمعة، في المسجد الأقصى في القدس المحتلة.

جاء ذلك في أعقاب إعلان وزارة الصحة الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة حالة الطوارئ في محافظة بيت لحم، جنوبي الضفة الغربية، بعد الاشتباه بوقوع إصابات بفيروس كورونا، بحسب موقع “عرب48”.

كما ذكرت السلطات الإسرائيلية اليوم الخميس، أن سائحة أمريكية زارت البلاد وقضت معظم أوقاتها في مدينة القدس، شُخّصت بالإصابة بفيروس كورونا المستجد فور عودتها إلى مدينة نيويورك الأمريكية.

وقالت الوزارة الفلسطينية في بيان صحافي إن “هناك عددا من الحالات المشتبه بإصابتها بفايروس كورونا، بين عدد من الموظفين في أحد فنادق محافظة بيت لحم”. وأضافت، إنه تم “أخذ الفحوصات اللازمة، وبانتظار النتائج”.

وقررت الوزارة إغلاق المساجد والكنائس والمؤسسات التعليمية، في بيت لحم، لمدة 14 يوما. كما أعلنت عن وقف استقبال كافة المجموعات السياحية، وإلغاء الحجوزات الفندقية، في المدينة.

وقالت الوزارة إنها حوّلت أحد فنادق مدينة بيت لحم، مقرا للحجر الصحي. ودعت الوزارة، المواطنين إلى الهدوء وضبط النفس، وانتظار تعليمات وزارة الصحة الإجرائية والاحترازية .

وفي ذات السياق، أعلنت الطوائف المسيحية إغلاق كنيسة المهد في مدينة بيت لحم، استجابة لقرار وزارة الصحة.

كما أعلن المجلس الأعلى للشباب والرياضة الفلسطيني، في بيان منفصل، تأجيل “ماراثون فلسطين الدولي”، المزمع اقامته في بيت لحم يوم 27 مارس/آذار الجاري، إلى أجل غير مسمى.

وتسببت المخاوف من انتشار فيروس كورونا، في وضع عشرات آلاف الإسرائيليين بالحجر الصحي المنزلي، لمدة أسبوعين. وقالت هيئة البث الإسرائيلية (كان) إن ” أكثر من 50 ألف مواطن في إسرائيل يخضعون للحجر الصحي”.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية قد أعلنت إصابة 15 إسرائيليا بفيروس كورونا. وأشارت الهيئة إلى أن السلطات بدأت، الخميس، بتطبيق قرار حظر دخول السياح من فرنسا، النمسا، ألمانيا، سويسرا وإسبانيا إلى البلاد.

الضحايا في تزايد.. والسفر “غير مستحب”

وعلى صعيد الضحايا، توفي شخص آخر في العراق  جراء إصابته بفيروس كورونا، والضحية الأولى كانت في إقليم كردستان العراق والثانية في بغداد.

وأفادت وزارة الصحة في إقليم كردستان العراق تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا المستجد ليصبح إجمالي المصابين في الإقليم ثماني إصابات، وأعلنت  السلطات في مدينة كربلاء العراقية ت إلغاء صلاة الجمعة وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا.

وكانت وزارة الصحة في مصر أعلنت تسجيل حالة إصابة بفيروس كورونا لمواطن عائد من الخارج، فيما أعلنت وزارة الصحة في البحرين عن تعافي 3 حالات إضافية من الفيروس.

وأكدت وزارة الصحة الكويتية إصابة حالتين جديدتين بفيروس كورونا، مرتبطتين بالسفر إلى إيران، ليصبح العدد الإجمالي 58 حالة. وأضافت أن “الحالات المصابة بالفيروس تتلقى العلاج، وبينهم حالة حرجة”، نافية وجود أي إصابات بين المصريين المقيمين داخل البلاد.

كما أعلنت وزارة الصحة الجزائرية ظهور 9 حالات إصابة جديدة، ما يرفع إجمالي عدد الأشخاص المصابين داخل البلاد إلى 17 حالة.

وأهابت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية بالمواطنين والمقيمين ضرورة تجنب السفر نظرا للوضع الحالي لفيروس كورونا المستجد وتفشيه في عدة دول.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن وزارة الصحة قولها إنه في حال تم السفر فإنه سيتم اتخاذ الإجراءات الوقائية عند العودة من خارج الدولة وفق تقدير السلطات المختصة متمثلة في الفحوصات الطبية في المطار ومن ثم الإبقاء في الحجر الصحي المنزلي لحين التأكد من سلامة المسافر، وفي حال التأكد من الإصابة بالفيروس فإنه سيتم تطبيق إجراءات العزل الصحي في المنشآت الصحية وذلك ضمانا لسلامته وتجنب مخالطة الآخرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *