“بي بي سي”: منع “مادورو” من الحصول على ذهب فنزويلا الموجود في “المركزي البريطاني”.. وإتاحته لمنافسه “غويدو”

وكالات

قالت شبكة “بي بي سي” إن أعلى محكمة في المملكة المتحدة أصدرت حكما يمنع الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو من الوصول إلى ذهب بقيمة 1.95 مليار دولار مودع في البنك المركزي البريطاني.

وقد ألغت المحكمة، التي تفوق قراراتها القضائية قرارات المحكمة العليا، حكما صادرا عن محكمة الاستئناف، وبذلك لا يمكن سوى لزعيم المعارضة خوان جويدو الذي تعتبره المملكة المتحدة الزعيم الشرعي للبلاد، تقرير مصير الذهب.

ويرغب غويدو، الذي تعترف به 50 دولة، بأن يبقى الذهب في خزائن البنك المركزي البريطاني، لكن مادورو، الذي بقي في القصر الرئاسي ويمارس سلطته الحكومية ويأتمر بأمره الجيش والشرطة، رفع قضية على البنك المركزي البريطاني لاستعادة الذهب.

وكان الشعب الفنزويلي قد أعاد انتخاب مادورو لست سنوات أخرى في شهر مايو عام 2018، في انتخابات مثيرة للجدل قاطعتها معظم أحزاب المعارضة.

ويقول مادورو إن قيمة الذهب سوف تحول لصندوق الأمم المتحدة للتطوير من أجل شراء معدات طبية لمكافحة كورونا.. فيما يتهمه خصومه بسوء إدارة الاقتصاد الفنزويلي، مما تسبب بأزمة اقتصادية جعلت ملايين السكان بحاجة للمعونة بسبب انهيار الخدمات العامة وارتفاع نسبة البطالة وانخفاض قيمة العملة المحلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *