“بي بي سي” عن لقاح جامعة أكسفورد: ثبت أنه آمن وفعال في إنتاج الأجسام المضادة التي تواجه كورونا

كتب- حسين حسنين

قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”، في نسختها الإنجليزية، إن المملكة المتحدة تعاقدت على 100 مليون جرعة من لقاح جامعة أكسفورد الجديد لمواجهة فيروس كورونا، مشيرة إلى طريقة تصنيعه من تعديل فيروس يسبب نزلات البرد في حيوان الشمبانزي.

وأضافت الإذاعة، في تقريرها المكتوب، أن اللقاح الذي طورته جامعة أكسفورد “آمنًا ويدرب جهاز المناعة ويساعد في إنتاج الأجسام المضادة التي تواجه الفيروس”.

بحسب “بي بي سي”، أظهرت التجارب التي شملت 1077 شخصًا أن الحقن أدى بهم إلى إنتاج أجساما مضادة وخلايا الدم البيضاء التي يمكن أن تحارب الفيروس التاجي في الجسم.

واعتبر الباحثون أن “النتائج واعدة للغاية”، ولكن في الوقت نفسه قاله إنه “لا يزال من السابق لأوانه معرفة ما إذا كان هذا كافياً لتوفير الحماية من الإصابة بالفيروس أو أن هناك تجارب أكبر”.

وشرحت هيئة الإذاعة البريطانية طريقة تصنيع اللقاح، حيث قاله إنه “مصنوعة من فيروس معدل وراثيا يسبب نزلات البرد في الشمبانزي، وتم تعديله بشكل كبير حتى لا يسبب عدوى بين الأشخاص وأيضًا لجعله يبدو أشبه بالفيروس التاجي”.

وأضافت بي بي سي، أن العلماء قاموا بنقل البروتين الخاص بالفيروس التاجي، وهو الأداة الحاسمة التي يستخدمها الفيروس لغزل خلايا البشر، إلى الفيروس الجديد في اللقاح، وهذا يعني أن اللقاح يشبه الفيروس التاجي ويمكن لجهاز المناعة تعلم كيفية مهاجمته”.

وكان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للصحة، قد قال في وقت سابق، إن هناك شركة متعددة الجنسيات، تتخذ من إنجلترا مقرا لها، أعلنت عن طرحها لقاح فيروس كورونا المستجد خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأضاف تاج الدين، في تصريحات إعلامية، أن الشركة بالتعاون مع جامعة أكسفورد، وصلت لنتائج نهائية في إنتاج اللقاء، وأن الشركة أعلنت طرح 400 مليون جرعة بسعر التكلفة خلال سبتمبر.

وأشار تاج الدين إلى حديث رئيس شركة “استرا زينكا” المصنعة للقاح بأنه “سيتم توزيع التطعيم على جميع دول العالم بالعدل”.

وتحدث تاج الدين عن تعاون بين الشركة متعددة الجنسيات المصنعة للقاح وأخرى هندية ستقوم بإنتاج حوالي 2 مليار جرعة من اللقاح ليكفي سكان الكوكب.

وأكد، مستشار الرئيس، أن الشركة أعلنت أنه بسبب هذا الوباء ستنتج اللقاح من دون مكسب، أي سيباع بتكلفة الإنتاج، موضحًا أنه بعد إعلان الشركة البدء عن استعدادها على توزيع اللقاح بالعدل على دول العالم، فإن مصر ستطلب كمية من هذا التطعيم لإعطائه للجميع عند ثبوت نجاحه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *