بي بي سي: حياة الأسير الفلسطيني ماهر الأخرس في خطر.. والعفو الدولية: مضرب عن الطعام بسجون الاحتلال منذ 80 يومًا

منظمة العفو: الأخرس أعلن بأنه لن ينهي إضرابه المفتوح عن الطعام إلا بعد الإفراج عنه.. حياته الآن هي في أيدي السلطات الإسرائيلية

عبد الرحمن بدر

ذكر موقع “بي بي سي”، أن حياة المعتقل الفلسطيني ماهر الأخرس على المحك في سجن قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وفي مقال بعنوان “إسرائيل ترفض إطلاق سراح فلسطيني على وشك الموت بعد نحو 80 يوما من الإضراب عن الطعام”، أثارت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية مخاوف من استمرار احتجاز السلطات الإسرائيلية لماهر الأخرس (49 عاما) من دون توجيه تهم إليه في ظل تدهور حالته الصحية.

وقالت الكاتبة جيما فوكس إن منظمات حقوقية وسياسيين فلسطينيين دقوا ناقوس الخطر بشأن التدهور السريع لصحة الأخرس، بينما دخل الأخير وهو والد لستة أطفال إلى المستشفى في مركز كابلان الطبي في منطقة رحوفوت منذ سبتمبر الماضي.

وتعتقل قوات الاحتلال الأخرس المنحدر من قرية صلة الضهر في الضفة الغربية منذ يوليو الماضي، في سياسة تستخدمها لاحتجاز مقاتلين تشتبه بهم من دون توجيه تهم إليهم. وتتهمه السلطات الإسرائيلية بالانتماء إلى “الجهاد الإسلامي”، وهو ما ينفيه الأخرس.

والأخرس مضرب عن الطعام احتجاجا على الاعتقال الإداري الذي يُفقد السجين ومحاميه كل أدوات حمايته، بحسب مقال فوكس.

وأشارت الكاتبة إلى تحذير محامية الأخرس أحلام حداد عندما قالت “إنه في خطر الموت المفاجئ الذي قد يأتي في أي لحظة الآن”.

كذلك، لفتت إلى أن منظمة “بتسليم” الحقوقية الإسرائيلية قالت في بيان إنه “على الرغم من حالته المؤلمة، تصر إسرائيل على ابقاء الأخرس رهن الاعتقال.

ونقلت الكاتبة عن عضو الكنيست الإسرائيلي أحمد الطيبي، إنه “قلق للغاية” بشأن حالة الأخرس، بعدما زاره مرات عدة. الطيبي أشار إلى أن استمرار اعتقال الأخرس بلا تهم أمر “معاد للديمقراطية ويشكل خطرا حقيقيا”.

وتقول الكاتبة إن المعتقلين الإداريين لا يعرفون موعد إطلاق سراحهم، إذ يمكن لجيش الاحتلال الإسرائيلي تمديد أمر الاعتقال إلى أجل غير مسمى.

وتضيف أنه حتى أغسطس، كان أكثر من 350 فلسطينيا محتجزين بموجب أوامر اعتقال إداري، بينهم قاصران، بحسب “بتسيلم”.

وقال المتحدث باسم المنظمة أميت غيلوتز للصحيفة إن هذه السياسة من أكثر الإجراءات التي تستخدمها إسرائيل تطرفا ضد الفلسطينيين.

بدورها قالت منظمة العفو الدولية، إنها تطالب السلطات الإسرائيلية الإفراج الفوري عن السجين الفلسطيني ماهر الأخرس المضرب عن الطعام منذ 80 يومًا، ما يعرض حياته لخطر الموت. وكان الأخرس قد بدأ اضرابا مفتوحا عن عن الطعام احتجاجًا على اعتقاله الإداري منذ 27 يوليو 2020 بدون تهمة أو محاكمة.

وأضافت المنظمة في بيان لها: “ماهر الأخرس، 49 عاما، هو أب لستة أطفال، كان قد أعلن بأنه لن ينهي إضرابه المفتوح عن الطعام إلا بعد الإفراج عنه. فمن المقرر أن تنتهي مده اعتقاله الإداري الحالية في 26 نوفمبر 2020. حياته الآن هي في أيدي السلطات الإسرائيلية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *