بيان عاجل من ضياء داود: تعريف الحكومة الضيق للعالقين حال دون عودة الآلاف لأرض الوطن

تقدم النائب ضياء الدين داود ببيان عاجل بشأن أزمة فيروس كورونا وأوضاع المصريين بالخارج وعودة العالقين
لمناقشته في حضور رئيس مجلس الوزراء، ووزير الخارجية، ووزيرة الهجرة و المصريين بالخارج، في جلسة الثالث من مايو المقبل.

وأوضح النائب أن الحكومة فرضت على نفسها تفسيرا ضيقا لتعريف العالقين فيمن تقطعت بهم السبل فى دول لا إقامة لهم فيها أو وجودهم عارضا أو مؤقتا، وهذا التفسير الضيق يتنافى مع الواقع، ولا يتفهم الأوضاع الحقيقية على الأرض لآلاف المصريين بالخارج .

وأضاف أن الأوضاع الاقتصادية العالمية جعلت الكثير من المصريين كغيرهم من باقى الجنسيات فى بلدان مختلفة بلا عمل أو مصدر دخل يساعدهم على البقاء بتلك الدول، ما يضعهم فى مقام العالقين بمفهوم الحكومة الضيق .
كما أشار النائب إلى نماذج من الطلاب والدارسين والباحثين والموفدين والمبعوثين ببلدان مختلفة، الذين توقفت جامعاتهم أو مراكزهم البحثية عن العمل لأسباب الجائحة العالمية، ما يجعلهم جميعا فى وضع كالعالقين بمفهوم الحكومة الضيق .
وطالب داود الدولة المصرية بسرعة التحرك بشكل استثنائي فى ظرف استثنائى لتسيير رحلات بالتدابير الدبلوماسية والدولية اللازمة لعودة كل هؤلاء لوطنهم الأم.

وتابع: “المصريون بالخارج كانوا وسيظلوا أحد أهم مصادر الدخل القومى من النقد الأجنبى لسنوات طويلة، وكذلك أحد مصادر نقل الخبرة و العلم والمعرفة، لذلك فهم على ثقى بأن وعى القيادة السياسية سيجعل من هذا الصعب متاح و يسير بشكل عاجل لإغاثة هؤلاء بعودتهم لوطنهم”.

وثمن داود جهود الفرق الطبية فى مواجهة أزمة فيروس كورونا المستجد، مطالبا الحكومة بمزيد من الجهد فى توفير عدد أكبر من الكواشف، وزيادة عدد المعامل لإجراء عدد مسحات أكبر بتوسيع دائرة الفحص لكل المشتبه فى إصابتهم لمحاصرة هذا الوباء من الانتشار .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *