بوتين: رد فعل أمريكا على اللقاح الروسي غير مبرر.. حقد وحسد مثلما فعلوا في لقاح إيبولا ولكننا حققنا النجاح

كتب- حسين حسنين

قال الرئيس الروسي فلادمير بوتين، إن بلاده ستطرح اللقاح الروسي ضد فيروس كورونا خلال شهر بشكل محلي، مشيرا إلى رغبة العديد من دول العالم في استخدام هذا اللقاح.

وطالب بوتين بـ”استبعاد الأيدولوجية في هذا الموضوع، خاصة بعد رد الفعل الحاد وغير المبرر من الولايات المتحدة الأمريكية”. وأشار بوتين لما قال إنه “قول ممثل نظام الرعاية الصحية في أمريكا بأن حتى القرود لن يتم تلقيحها بواسطة اللقاح الروسي”.

وأضاف بوتين، في بيان على حسابه الرسمي بـ”فيسبوك”، أن “هذا الموقف إزعاج واضح وحسد، وقبل بضع سنوات، كان ممثلي أمريكا يحاولون بالفعل التقليل من القيادة الروسية في اختراع لقاح إيبولا، ولكن اللقاح الروسي هو الذي اظهر أكبر فعالية في ذلك الوقت ووقف الوباء”.

وقال “الآن القصة تتكرر مرة أخرى – للأسف بعض الشركاء ينزعجون من أن اللقاح الروسي أول من يدخل السوق، ولكن هل صحة الإنسان أقل أهمية من المنافسة السياسية والاقتصادية؟ كلنا في نفس القارب الذي يسمى كوكب الأرض”.

وفي 11 أغسطس أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، عن تسجيل أول لقاح ضد فيروس كورونا في العالم. وقال الرئيس الروسي أثناء اجتماع مع أعضاء الحكومة، عبر تقنية “فيديو كونفرنس”: “بلغني أنه تم تسجيل لقاح ضد فيروس كورونا هذا الصباح لأول مرة في العالم”.

ومن المنتظر أن يتم اختبار اللقاح على نحو 1600 شخص من أجل السلامة والفعالية بعد التسجيل، واللقاح تم تطويره بالاشتراك بين وزارة الدفاع الروسية وعدد من معاهد الأبحاث، وهو حاليًا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية، وذلك وفقا لما ذكره موقع TheHealthSite.

ويوجد حتى الآن أكثر من 200 لقاح محتمل للمرض يجرى تطويرها على مستوى العالم، بما فى ذلك أكثر من 20 لقاحا فى مرحلة التجارب السريرية على البشر، كما تواصل شركات الأدوية الأخرى بعدد من دول العالم سباقها مع الزمن لإنهاء تجاربها على اللقاحات المحتملة، فمنها من أثبت فاعليتها فى تجارب على الحيوانات، ما يمنحها القدرة على انتقاله للتجارب البشرية، ومنها التى مازالت تحبى فى المراحل الأولى. ولكن وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية هناك 6 لقاحات تقترب من النجاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *