بوتين: أزمة كورونا لم تصل ذروتها بعد.. وروسيا ترد على قرار ترامب: خصخصة الفضاء غير مقبولة

كتب – أحمد سلامة ووكالات

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أن الأزمة الناجمة عن جائحة عدوى فيروس كورونا، لم تصل حتى الآن إلى ذروتها.

وقال بوتين، خلال اجتماع حكومي عقده، اليوم الثلاثاء، حول تطورات الأوضاع المتعلقة بفيروس كورونا في روسيا: “لم يتم تجاوز ذروة الوباء حتى الآن. وعلينا الاستفادة من خبرات الدول الأخرى، ومن بالغ الأهمية الآن تفادي الأخطاء التي ارتكبها الآخرون والتعلم منها واستخلاص الاستنتاجات اعتمادا على المجتمع الطبي والعلمي”.

وشدد بوتين على أن الإجراءات التي يتم تخاذها يجب أن تكون متكافئة مع خطورة الوضع الناجم عن الجائحة، موضحا أن الأولوية الأهم تتمثل في “ضمان أمن وصحة مواطني روسيا”، وأكد في هذا السياق ضرورة مراقبة مجريات الأحداث الخاصة بهذه الأزمة بأدق صورة ممكنة.

وطلب الرئيس الروسي خلال الاجتماع، من رؤساء الأجهزة المعنية إبلاغه بسير الجهود الرامية إلى إيجاد وسائل الوقاية من المرض، بما في ذلك العمل على تطوير لقاحات ضد فيروس كورونا المستجد.

وسجلت في روسيا حتى اليوم الثلاثاء 7497 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 58 وفاة و494 شفاء، وتم رصد غالبية المصابين في موسكو حيث بلغ هذا العدد 5181 شخصا.

وتدخل غدًا الأربعاء روسيا أولى إجراءات دعم قطاع الأعمال، حيث سيتم تقديم قروض بفوائد صفرية للشركات الصغيرة والمتوسطة، وخاصة المتضررة من تداعيات انتشار فيروس كورونا.

ووفقا للبنك المركزي الروسي فإنه تم تخصيص 150 مليار روبل (نحو 1.97 مليار دولار) لهذه القروض، ويمكن للشركات الصغيرة والمتوسطة الحصول على القروض من كبرى المصارف الروسية مثل “سبيربنك” و”في تي بي” و”ألفا بنك”.

وسيتم تخصيص القروض للشركات بهدف دفع رواتب العاملين والموظفين، وستقدم القروض لمدة 6 أشهر وبفوائد صفرية.

وكانت الحكومة الروسية قد أعلنت في وقت سابق أنها رصدت 1.5 تريليون روبل (حوالي 18 مليار دولار) لمواجهة تداعيات انتشار فيروس كورونا.

وفي شأن آخر، أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن محاولات “خصخصة” الفضاء بشكل أو بآخر لن تكون مقبولة تماما.

وقال بيسكوف للصحفيين، معلقاً على مرسوم وقعه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بشأن الاستخراج التجاري للموارد في الفضاء: “هناك نوع من خصخصة الفضاء بشكل أو بآخر، والآن أجد صعوبة في القول ما إذا كان يمكن اعتبار ذلك محاولة لخصخصة الفضاء، فإن هذه المحاولات لن تكون”.

وأشار إلى أن هذه القضية ما زالت بحاجة إلى دراسة من وجهة نظر قانونية، موضحًا أنه “في هذه الحالة، بالطبع، نحتاج إلى إجراء تقييم قانوني لمثل هذه القرارات”.

وقد شدد ترامب على أن واشنطن لا تعترف باتفاق الأنشطة في القمر والأجسام الفضائية الأخرى، الذي تم تبنيه في ديسمبر عام 1979 بموجب قرار من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وفي هذا السياق وجه الرئيس الأمريكي لوزير خارجيته، مايك بومبيو، بـ “معارضة أي محاولة من قبل أي دولة أخرى أو منظمة دولية للنظر في اتفاق الأنشطة في القمر والأجسام الفضائية الأخرى باعتباره وثيقة تعكس القانون الدولي العادي”.

وقع الرئيس الأمريكي، أمس الاثنين، مرسوما حول استخراج الموارد من الفضاء ينص على عدم اعتبارها ملكا عاما للبشرية ويقضي بتحفيز المؤسسات الخاصة على العمل في هذا المجال.

ويأتي هذا المرسوم الجديد في ظل إطلاق الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء الأمريكية، عام 2019، برنامجا جديدا لاستكشاف القمر ينص على تنفيذ عملية هبوط فريق رواد عليه عام 2024 وإرسال رواد إلى المريخ في أواسط الثلاثينيات من القرن الحالي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *