بهدف تلقيح 70% من سكان العالم.. الولايات المتحدة ستضاعف جهود مكافحة كورونا عالميا

أسوشيتد برس: جو بايدن سيعلن خلال قمة افتراضية تعهد أميركا للتبرع بلقاحات كورونا إلى أكثر من 1.1 مليار جرعة

أعلن مسؤولون كبار في الإدارة الأميركية، الأربعاء، أن الولايات المتحدة ستضاعف هباتها من اللقاح المضاد لكوفيد-19، وستعمل على حشد جهود المجموعة الدولية حول هدف طموح جدا وهو تلقيح 70%من سكان العالم في غضون سنة.

وستشتري واشنطن 500 مليون جرعة إضافية من لقاح فايزر/بايونتيك وتوزعها على الدول النامية، بحسب ما نقلت وكالة «فرنس برس» عن مصادر في الإدارة الأمريكية.

بذلك يصل الى أكثر من 1.1 مليار إجمالي عدد الجرعات التي تعهدت واشنطن تقديمها حتى الآن كما قالت هذه المصادر التي رفضت الكشف عن اسمها، الأربعاء.

الإعلان سيصدر رسميا، الأربعاء، عن  الرئيس الأميركي، جو بايدن، خلال قمة افتراضية ينظمها حول مكافحة الوباء.

وقالت المصادر نفسها إنه «التزام هائل من الولايات المتحدة، فمقابل كل جرعة أعطيناها في هذا البلد، سنعطي ثلاثا إلى دول أخرى».

وقال المسؤولون الأميركيون الكبار إنه سيتم شراء اللقاحات بسعر الكلفة وستنقل عبر آلية كوفاكس الدولية.

حتى الآن، أرسلت الولايات المتحدة حوالى 160 مليون جرعة الى أكثر من مئة دولة.

وستستمر قمة، الأربعاء، أربع ساعات وستجمع افتراضيا مسؤولين من أكثر من مئة دولة بحسب المسؤولين الكبار الذين لم يعطوا تفاصيل إضافية عن هوية المشاركين.

ويريد بايدن خلال هذا الحدث الإعلان عن «هدف طموح» وهو ان تصل كل دولة بما يشمل الدول الأكثر فقرا إلى تلقيح «70% من السكان» قبل الجمعية العامة المقبلة للأمم المتحدة أي بعد سنة.

ويفيد إحصاء اور وورلد إن داتا» على سبيل المثال أن 43,5 في المئة من سكان العالم باتوا ملقحين بجرعة أولى على الأقل.

يذكر أن وكالة «أسوشيتد برس» ذكرت أيضا أنه من المقرر أن يعلن الرئيس الأميركي جو بايدن مضاعفة الولايات المتحدة مشترياتها من لقاحات شركة فايزر للتبرع بمليار جرعة لقاح إلى العالم، حيث يتبنى هدف تطعيم 70 بالمئة من سكان العالم خلال العام المقبل.

وسيكون التزام الولايات المتحدة حجر الزاوية في قمة اللقاح العالمية، حيث سيعقد بايدن اجتماعاً افتراضيا اليوم الأربعاء على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، إذ يخطط لدفع الدول الغنية لبذل المزيد من أجل السيطرة على فيروس كورونا.

وانتقد قادة العالم والمنظمات الإغاثية والصحة العالمية بطء وتيرة التطعيمات العالمية وعدم المساواة في الوصول إلى اللقاحات بين سكان الدول الأكثر ثراء والأكثر فقرا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *