بلينكن من القاهرة: مستمرون في تشجيع مصر على إحداث تطور ملموس في حقوق الإنسان والإفراج عن السياسيين وإصلاح نظام الحبس الاحتياطي 

السيسي يطالب الولايات المتحدة بالتدخل في قضية سد النهضة.. وبلينكن: نسعى للتوصل إلى حل يحمي مصالح جميع الأطراف  

وزير الخارجية الأمريكي: نرفض قتل المدنيين في الأحداث الأخيرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.. وحل الدولتين السبيل الوحيد لتسوية الصراع  

أكد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، اليوم الاثنين 30 يناير 2023، أن ملف حقوق الإنسان كان على قمة جدول أعمال اجتماعاته مع قادة مصر. 

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي رفقة نظيره سامح شكري، من القاهرة، إن الولايات المتحدة مستمرة “في تشجيع مصر على اتخاذ المزيد من الإجراءات بشأن حقوق الإنسان بما في ذلك الإفراج عن المزيد من السجناء السياسيين وإصلاح نظام الحجز الاحتياطي”. 

وأضاف: “تحدثنا عن أهمية أن يكون موضوع حقوق الإنسان في مصر ملموس على الأرض”، ورحب الوزير الأمريكي بالخطوات المصرية لتمكين المرأة وفتح الحوار السياسي الوطني. 

وقال وزير الخارجية سامح شكري إن اللقاء شهد مناقشة قضية سد النهضة وضرورة المحافظة على مصالح جميع الأطراف بشأن أزمة المياه، وأكد بلينكن سعي الولايات المتحدة للتوصل إلى حل يحمي كل الأطراف في قضية المياه، وتابع: “سمعنا من القيادة المصرية أنها أمر وجودي بالنسبة لمصر، ونحن ندعم أي حل يقوم بمراعاة مصالح جميع الأطراف ويراعي الحياة المعيشية المصرية، وللسودان وإثيوبيا”. 

وبشأن التصعيد الأخير للأحداث في الأراضي الفلسطينية، أكد الوزير الأمريكي: “نندد بقتل المدنيين ونطلب من الأطراف خفض التوتر والتصعيد بين الإسرائيليين والفلسطينيين”، وواصل: “حل الدولتين هو السبيل الوحيد لتسوية الصراع”. 

وكان بلينكن وصل إلى القاهرة، الأحد، في بداية زيارة إلى الشرق الأوسط، حيث التقى، الاثنين، بالرئيس عبدالفتاح السيسي، بحضور سامح شكري وزير الخارجية، ودانيل روبنستاين القائم بأعمال السفارة الأمريكية بالقاهرة. 

وصرح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن الرئيس عبر عن ترحيبه بلقاء وزير الخارجية الأمريكي، ناقلاً له تحياته إلى الرئيس جو بايدن، ومؤكداً على علاقات الشراكة الاستراتيجية الممتدة بين مصر والولايات المتحدة، والتطلع لتعزيز التنسيق والتشاور بين الجانبين بشأن مختلف الملفات السياسية والأمنية وقضايا المنطقة. 

ونقل بلينكن للسيسي تحيات نظيره الأمريكي، مؤكداً أنه في إطار العلاقات الاستراتيجية بين البلدين الصديقين، فإن واشنطن تعول على التنسيق الحثيث مع مصر بقيادة الرئيس لاستعادة الاستقرار وتحقيق التهدئة واحتواء الوضع ما بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. 

وأوضح المتحدث الرسمي أنه في هذا السياق تم استعراض التطورات والأحداث الأخيرة في الأراضي الفلسطينية، والجهود المشتركة والمساعي المصرية الجارية لاحتواء التوتر المتصاعد خلال الأيام الماضية. 

وأشار السيسي إلى أن تطورات الأحداث الأخيرة تؤكد أهمية العمل بشكل فوري في إطار المسارين السياسي والأمني لتهدئة الأوضاع والحد من اتخاذ أي إجراءات أحادية من الطرفين، مؤكداً موقف مصر الثابت بالتوصل إلى حل عادل وشامل يضمن حقوق الشعب الفلسطيني وفق المرجعيات الدولية، وعلى نحو يحل تلك القضية المحورية في المنطقة ويفتح آفاق السلام والاستقرار والتعاون والبناء. 

وأضاف المتحدث الرسمي أنه تم خلال اللقاء تبادل الرؤى ووجهات النظر حول عدد من القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن بعض موضوعات العلاقات الثنائية بين الجانبين. 

وتم في هذا السياق التطرق إلى قضية سد النهضة، حيث أكد السيسي موقف مصر الثابت في هذا الصدد من خلال ضرورة التوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل السد، بما يحقق المصالح المشتركة ويحفظ الحقوق المائية والتنموية لجميع الأطراف، مشدداً سيادته على أهمية الدور الأمريكي للاضطلاع بدور مؤثر لحلحلة تلك الأزمة. 

وقبل ذلك، كان وزير الخارجية الأمريكي قد زار، الأحد، الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حيث التقى مجموعة من الناشطين الشباب، وقال: “من المهم بالنسبة الينا ليس فقط أن تتشارك الحكومات، ولكن أيضا إشراك جميع شرائح المجتمع وخصوصا الجيل الصاعد”، في اشارة إلى الشباب. 

وقال الوزير الأمريكي في المؤتمر الصحفي إن “لقاءاتنا في مصر تعكس أهمية الشراكة الاستراتيجية بين بلدينا”، لافتا إلى أن الاجتماعات تناولت أيضا قضايا إقليمية، بما في ذلك ليبيا والسودان وسد النهضة والصراع الإسرائيلي الفلسطيني. 

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس، قال في وقت سابق، الاثنين، إن الوزير بلينكن ناقش في مصر الجهود الجارية لخفض التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين خلال اجتماع مع الرئيس السيسي في القاهرة. 

وأضاف في بيان أن بلينكن أشار أيضا إلى “أهمية الدعم الدولي الموحد لإجراء انتخابات في ليبيا وسلط الضوء على أهمية الاتفاق السياسي الإطاري للتطلعات الديمقراطية للشعب السوداني”. 

وتأتي الرحلة وسط تصاعد العنف في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل بعد سلسلة من الحوادث الدامية خلال الأيام الماضية أوقعت العديد من القتلى والجرحى بين الإسرائيليين والفلسطينيين.  

وعلق بلينكن قائلا: “لا شك هذه اللحظة حرجة بعد عدوان إرهابي حصل مؤخرا في القدس كما أن هناك وتيرة عنف متزايدة خلال الأشهر الأخيرة”، مؤكدا أن الولايات المتحدة تندد بأي عمليات تسفر عن ضحايا مدنيين وتشجع جميع الأطراف على تخفيف حدة التوتر والتصعيد. 

وجدد تأكيداته على وقوف واشنطن بجانب السلمي لهذا الصراع من خلال مبدأ حل الدولتين، مشيرا إلى أن مصر تلعب دورا مهما في هذا المجال من خلال جهودها في تخفيف التوتر. 

ويستكمل الوزير بلينكن زيارته الرابعة للشرق الأوسط برحلة إلى القدس ورام الله، الاثنين، حيث سيلتقي مع رئيس الوزراء، بنيامين نتانياهو، ووزير الخارجية، إيلي كوهين، وغيرهم من كبار القادة “لمناقشة الدعم الأمريكي الدائم لأمن إسرائيل، لا سيما ضد التهديدات من إيران”، بحسب بيان سابق للخارجية الأمريكية. 

وسيناقش بلينكن أيضا اندماج إسرائيل العميق في المنطقة والعلاقات الإسرائيلية الفلسطينية وأهمية حل الدولتين ومجموعة من القضايا العالمية والإقليمية الأخرى، وأكد بلينكن “على الحاجة الملحة لأن يتخذ الطرفان خطوات لتهدئة التوترات من أجل وضع حد لدائرة العنف التي أودت بحياة العديد من الأبرياء”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *