بلينكن مع وزير خارجية الاحتلال: متضامنون مع “الشعب الإسرائيلي” ضد “الإرهاب”.. ونتطلع لتوسيع دائرة التطبيع والتصدي لإيران 

بلينكن لكوهين: علاقتنا قائمة على تاريخ من القيم الديمقراطية المشتركة.. ولهيرتسوج: متخوفون من التدهور الأمني في الضفة ويجب اتخاذ خطوات للتخفيف من حدة الوضع 

دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الإسرائيليين والفلسطينيين إلى اتخاذ خطوات طارئة للتخفيف من حدة التوترات والوضع الأمني المتدهور في الضفة الغربية و”دائرة العنف الحالية التي أودت بحياة أرواح أبرياء”، وإنشاء ظروف مماثلة للأمن والاستقرار اللذين يستحقهما الإسرائيليون والفلسطينيون على حد سواء. 

ووفقا لبيان لوزارة الخارجية الأمريكية، أضاف بلينكن، خلال اجتماعه مع نظيره الإسرائيلي إيلي كوهين، في القدس المحتلة، أمس الاثنين 30 يناير 2023: “هناك الكثير من المواضيع التي يجب تناولها خلال مباحثاتنا أنا متأكد أنه سيكون الاجتماع الأول من بين العديد من الاجتماعات في الأسابيع والأشهر المقبلة، ولكن اسمحوا لي بالإعراب عن أحر تعازي الولايات المتحدة من الحكومة والشعب الأمريكي بالإسرائيليين السبعة الذين قتلوا على يد إرهابي منذ بضعة أيام، نحن نقف متضامنين إلى جانب الشعب الإسرائيلي فيما يواجه الإرهاب، سنقوم بذلك معا”. 

وتابع: “هذا القرب في العلاقات مع تل أبيب – المستندة إلى تاريخ طويل من القيم الديمقراطية المشتركة – أساسا لمعالجة مجموعة من التحديات التي أتطلع إلى مواجهتها”. 

وأوضح أن “تعزيز التكامل والتعاون عبر مختلف أنحاء المنطقة يمثل أحد الأولويات في جولتي، وأتطلع إلى مناقشة كيفية البناء على الاجتماع التاريخي لمجموعات عمل منتدى النقب في أبو ظبي، لقد اجتمعنا مع شركائنا من البحرين ومصر والمغرب والإمارات العربية المتحدة، كما اجتمع مسؤولون آخرون من هذه الدول وإسرائيل في مكان واحد، وفاق عدد المشاركين أي عدد مماثل منذ مؤتمر مدريد منذ سنوات، يتمثل الهدف بالنسبة إلى كلينا بتوسيع دائرة السلام، ونحن عازمون على تحقيق ذلك”. 

واستدرك وزير الخارجية الأمريكي: ” سنواصل العمل معا لمواجهة تأثير إيران الخطير والمزعزع للاستقرار والتصدي له، وعلى حد تعبير الرئيس بايدن، الولايات المتحدة ملتزمة بمنع إيران من الحصول على سلاح نووي، فهي لا تمثل تهديدا لإسرائيل فحسب، بل للمنطقة أيضا وللعالم بشكل متزايد، على غرار ما شهدناه مؤخرا مع توريدها طائرات بدون طيار إلى روسيا لاستخدامها في حربها العدوانية ضد أوكرانيا”. 

وواصل: “نثمن أهمية دعم الشعب الأوكراني فيما يدافع عن وطنه ضد العدوان الروسي، وتقدر الولايات المتحدة المساعدات الإنسانية التي تقدمها إسرائيل إلى أوكرانيا، كما نرحب بقرار وزير الخارجية الإسرائيلي زيارة كييف، وأعتقد أن هذه الزيارة وإعادة فتح السفارة إجراءان مرحبا بهما، وأتطلع إلى مناقشة ما يمكن القيام به لدعم أوكرانيا والشعب الأوكراني في هذا الوقت الحاسم”. 

وفي سياق متصل، قال بلينكن، خلال لقائه مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت، إن “التزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل ما يزال ثابتا وسيظل صارما”. 

وقال خلال لقائه رئيس دولة الاحتلال إسحق هيرتسوج، أمس الاثنين 30 يناير 2023: “أجدد التأكيد على إدانة الهجمات الإرهابية التي استهدفت إسرائيل في الأيام الأخيرة، كما أعبر عن مخاوفي بشأن الوضع الأمني المتدهور في الضفة الغربية وضرورة اتخاذ خطوات للتخفيف من حدة الوضع، وأشدد على أن الإسرائيليين والفلسطينيين يستحقون تدابير متساوية من الأمن والازدهار والحرية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *