بلينكن: ما يحدث في غزة “يفطر قلبي”.. ويجب أن تكون هناك سلطة فلسطينية خاضعة للإصلاح 

وكالات 

صرَّح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس بسويسرا، اليوم الأربعاء، أن ما يحدث في قطاع غزة “أمر صادم”، مع التأكيد على أهمية ضمان “عيش الإسرائيليين بسلام”. قال بلينكن: “ما نراه في غزة أمر صادم، والمعاناة تفطر قلبي، والسؤال هو: ما الذي يجب فعله؟”، مشددًا على ضرورة تحقيق تعايش سلمي للإسرائيليين، حسب قوله. 

وأكد بلينكن أهمية عدم تكرار ما حدث في 7 أكتوبر، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى. وأضاف أن التحدي الآن يكمن في استعداد المجتمع الإسرائيلي للتعاون لتحقيق رؤية جديدة مع المنطقة وشعوبها، مع التأكيد على أن التكامل لن يحدث دون الاعتراف بدولة فلسطينية. 

وشدد بلينكن على ضرورة تطوير سلطة فلسطينية قوية وقادرة على رعاية شعبها. وأشار إلى أن أي سلطة فلسطينية تخلو من دعم إسرائيل لن تكون قادرة على تحقيق الشراكة بين الطرفين، مع التأكيد على ضرورة وجود سلطة فلسطينية تخضع للإصلاح. 

في سياق آخر، أشار بلينكن إلى وجود فرصة كبيرة للتطبيع مع إسرائيل في الشرق الأوسط، وأكد أن هناك دولًا عربية وإسلامية تظهر استعدادها للتطبيع مع إسرائيل. وفيما يتعلق بالملف الإيراني، اعتبر أن إنهاء الاتفاق النووي الإيراني كان خطأًا كبيرًا، مشيرًا إلى أن هناك قرارات مهمة يمكنها تحقيق رؤية جديدة في هذا السياق. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *