بلينكن: عقدنا مؤتمرًا موسعًا لبحث إنشاء وتشغيل ممر بحري جديد لتوصيل المساعدات إلى غزة.. وهناك اقتراح قوي لوقف إطلاق النار

وكالات

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء، إنه عقد مؤتمرا بالفيديو مع مسؤولين من قبرص وبريطانيا والإمارات وقطر والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة لبحث إنشاء وتشغيل ممر بحري جديد لتوصيل المساعدات الإنسانية إلى غزة.
وأضاف بلينكن أن الممر، بمجرد إنشائه، سيتيح توزيع ما يصل إلى مليوني وجبة في غزة حيث تقول وكالات الإغاثة إن الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة دفعت كثيرين من السكان إلى حافة المجاعة.. متابعًا أن الممر البحري ليس بديلا عن الطرق البرية والتي تظل الأكثر عملية لإيصال المساعدات إلى غزة.
وأكد بلينكن أن بلاده منخرطة بشكل مكثف كل يوم وكل ساعة لتحقيق وقف لإطلاق النار.. مشيرًا إلى أن هناك هناك اقتراحا قويا يطرح الآن لوقف إطلاق النار والسؤال هو ما إذا كانت حماس ستقبل به.
وأضاف: “هناك تحركات على صعيد المساعدات لكنها لا تزال غير كافية ويقول إنه يتعين على إسرائيل فتح أكبر عدد ممكن من نقاط الوصول”.. متوقعًا عودة المساعدات الإنسانية من خلال رفح وكرم أبو سالم.
وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أنه على الحكومة الإسرائيلية مسؤولية القيام بكل ما هو ممكن لضمان قدرة العاملين في المجال الإنساني على القيام بعملهم.
وحول واقعة قصف جيش الاحتلال الإسرائيلي لأحد مقرات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين أونروا، قال بلينكن: “واقعة الأونروا اليوم تظهر ضرورة وجود تفاهم أفضل وأكثر اتساقا مع العاملين في المجال الإنساني”.
وتجدر الإشارة إلى أن السلطات الصحية في قطاع غزة أعلنت ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع إلى 31272 شهيدا و73024 مصابا منذ السابع من أكتوبر الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *