بلومبرج: قطر تقلل رواتب الموظفين الأجانب وتسرح آخرين لتخفيض تكاليفهم 30%

محمود هاشم 

كلفت السلطات القطرية الممولة من الحكومة بخفض التكاليف الشهرية وبعض الفوائد للموظفين الأجانب، ضمن إجراءاتها لمواجهة تأثيرات جائحة فيروس كورونا المستجد.

وحسب موقع بلومبرج، طلبت وزارة المالية من الوزارات والمؤسسات والكيانات الحكومية الممولة من الدولة تخفيض التكاليف الشهرية للموظفين غير القطريين بنسبة 30٪ من 1 يونيو، بخفض الرواتب أو إنهاء خدمتهم (تسريحهم)، على الرغم من منحهم مهلة شهرين من ذلك التاريخ.

وأثر الانخفاض في أسعار الطاقة على خزائن دول الخليج، في الوقت الذي تكافح الاقتصادات المحلية في ظل عمليات الإغلاق بسبب كورونا، حيث يعمل معظمهم على سد الفجوة بمزيج من تخفيضات الإنفاق وإصدار الديون.

وجمعت قطر، التي من المقرر أن تستضيف كأس العالم لكرة القدم 2022 ، 10 مليارات دولار من الديون في أبريل، من خلال تخفيضات استهدفت العمال الأجانب وبرامج الدعم.

ويمكن أن يهدد قطع الوظائف والرواتب للأجانب النمو الاقتصادي في قطر، من خلال زيادة خطر نقص العمالة وإلحاق الضرر بإنفاق المستهلكين، حيث يشكل الأجانب 95٪ من إجمالي القوى العاملة، وتوقعت “أكسفورد إيكونوميكس” نزوح حوالي 10٪ من سكان قطر، ما قد تكون له آثار طويلة الأمد.

ويعمل الآلاف من الأجانب لشركة الخطوط الجوية القطرية المدعومة من الدولة ، والتي شغلت ما يقرب من 47000 شخص اعتبارًا من 31 مارس 2019.

ويشكل المغتربون أيضًا جزءًا كبيرًا من القوى العاملة في قطر للبترول والشركات التابعة لها المدعومة من الحكومة والشركات التابعة لها. وقد أعلن كلاهما بالفعل عن تخفيض الوظائف.

وبالإضافة إلى تخفيض ميزانيات أجور الأجانب، أوقفت وزارة المالية أيضًا بعض الاستحقاقات، التي أثر بعضها أيضًا على الموظفين غير القطريين.

 وأمرت بوقف الترقيات والبدلات النقدية للموظفين بدلاً من الإجازات والتذاكر، ما لم يتم منحهم في بداية أو نهاية فترة عملهم. كما أوقفت المدفوعات المسبقة ، باستثناء الزيجات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *