بعد يومين من القبض عليها.. ظهور الصحفية الزميلة منال عجرمة في نيابة أمن الدولة بالتجمع لبدء التحقيق معها

كتب – أحمد سلامة

قال المحامي الحقوقي، خالد علي، إن الصحفية منال عجرمة، نائب رئيس تحرير مجلة الإذاعة والتلفزيون، وصلت إلى نيابة أمن الدولة بالتجمع لبدء التحقيق معها.


وكانت النداءات قد تواصلت بشأن الكشف عن مكان وجود الزميلة منال عجرمة، بعد القبض عليها من في منطقة التجمع الخامس، دون إعلان أي جهة أمنية أو قضائية عن مصيرها.. في وقت قال فيه الكاتب الصحفي كارم يحيى، إن أسرة الصحفية الزميلة أخبرته بإرسالها تلغرافات للنائب العام وجهات أخرى للمطالبة بالكشف عن مكان إخفائها، خاصة بعد سؤالهم عن مصيرها في عدد من أقسام الشرطة دون أن يتلقوا أي رد، فضلا عن عدم إعلان النيابة القبض عليها أو توجيه أي اتهامات لها.


وأضاف يحيى، في تصريح لـ”درب”: “علمنا أيضا أنه تم التحفظ على مفتاحي منزلها وسيارتها من دون سبب معلوم”، وتابع: “من المؤسف أن يتبع مجلس نقابة الصحفيين سياسة الصمت والتجاهل تجاه القضايا المتعلقة باعتقال الصحفيين وإخفائهم قسريا، وهو ما يرتقي إلى درجة التواطؤ”.


واستكمل يحيى: “أتصور أن يشعر نقيب الصحفيين ورئيس هيئة الاستعلامات بالحرج بسبب عدم استطاعة المجلس كتابة مجرد بيان للتضامن مع الصحفية الزميلة والمطالبة بالكشف عن مصيرها، وإعادتها فورا إلى منزلها وعملها وحياتها الطبيعية”.


في سياق متصل، قال عضو مجلس نقابة الصحفيين هشام يونس، إنهم تلقوا معلومات بأن الزميلة منال عجرمة تم اقتيادها من منزلها في منطقة التجمع الخامس بواسطة قوات من المباحث، معلقا: “يبدو لنا أنها محتجزة في أحد مقرات الأمن الوطني، حيث تتم مواجهتها باتهامات تتعلق فيما نشرته عبر حسابها الشخصي على موقع فيسبوك”.. موضحا “أسرة الزميلة الصحفية تواصلت مع معنا بالفعل، فيما يتواصل نقيب الصحفيين ضياء رشوان مع الأجهزة الأمنية لمعرفة مصيرها، بينما لم نتلق ردا بشأن مكان وجودها حتى الآن”.

واستكمل يونس: “هذه الممارسات المستمرة لا تخدم المجتمع الصحفي ولا الدولة بوجه عام، ويتعارض مع الأهداف التي من أجلها تم وضع الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، كما تضعف من تأثير الدعوة للحوار الوطني التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي”.


يذكر أنّ مصر تراجعت إلى المرتبة 168 في مؤشر حرية الصحافة لعام 2022، وفقاً للتصنيف العالمي الصادر عن منظمة “مراسلون بلا حدود” بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة في الثالث من مايو الماضي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *