بعد وفاة 11طبيبًا و6ممرضات وصيدلي بكورونا.. ضحايا الأطقم الطبية: أرقام غير معلنة وتحذيرات متواصلة ومطالبات بزيادة مستشفيات العزل

الأطباء تطالب بتوفير بيئة عمل جيدة للفريق الطبي وتخصيص مستشفيات عزل للمصابين منهم

محمود سامي طبيب كفر الشيخ عمل 6 ساعات متواصلة لعلاج مصابي كورونا ففقد بصره

منى مينا: ارحمونا وافتحوا مستشفيات عزل جديدة.. وعلاء عوض: توفير أدوات الحماية للأطقم الطبية حماية للمجتمع كله

عبد الرحمن بدر

زادت أعداد إصابات الأطقم الطبية بشكل ملحوظ خلال الفترة الأخيرة، في الوقت الذي لا تعلن فيه وزارة الصحة عن الأعداد الحقيقية لهذه الإصابات.

وأرجع الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابة الأطباء زيادة الإصابات إلى إجراء كثير من المسحات للأطقم الطبية المخالطين للمصابين.

يذكر أن نقابة الأطباء طالبت أكثر من مرة بتوفير بيئة عمل جيدة للفريق الطبي المعالج لمصابي كورونا، وتوفير أدوات الحماية والمستلزمات الطبية، ومعاملة وفيات الفريق الطبي معاملة ضباط الجيش والشرطة.

ونعت نقابة الأطباء اليوم الخميس، الطبيبين ياسر عثمان، استشاري الصدر بمستشفى صدر المعمورة والدكتور كارم محمود، رئيس قسم الباطنة بمستشفى الأقصر الدولي بعد وفاتهما متأثرين بإصابتهما بفيروس كورونا وبذلك ترتفع وفيات الأطباء بكورنا لـ10 وأكثر من 220 مضابًا.

يذكر أن هذه الأرقام أعلنتها النقابة بحسب ما وصلها من بيانات حيث لا تعلن الصحة عن تفاصيل الإصابات.

وفي وقت سابق رحل الدكتور عبد الناصر حسن، نقيب العلاج الطبيعي في الأقصر، مدير مستشفى الأقصر العام السابق، إثر إصابته بالفيروس.

وبالأمس نعت نقابة التمريض الممرضة سهير حلمي التي رحلت متأثرة بإصابتها بكورونا، وقالت النقابة في بيان لها، إن سهر هي سادس ممرضة ترحل نتيجة إصابتها بكورونا، وأشارت إلى أنها كانت تعمل بمستشفى الجراحة بالدمرداش، وأنها أصيبت بالفيروس أثناء عملها في مستشفى العزل بالعبور.

وتضم قائمة الممرضات والممرضين الراحلين خلال مواجهة كورونا كل من عطيات محمد عربود، وقالت النقابة في بيان لها، السبت الماضي، إن عطيات أصيبت أثناء عمها في مستشفى الصدر بدمنهور، وأيضا الممرضة عواطف عبد الصادق البرماوي التي ماتت متأثرة بإصابتها بفيروس كورونا، بعد يوم واحد من رحيل زميلتها ابتسام عبد الفتاح إبراهيم.

كما أعلنت النقابة في وقت سابق وفاة سهام محمد عبده، ضمن فرق التمريض بمحافظة الدقهلية، التى كانت تعمل بمركز الكلى والمسالك، مشيرة إلى أن سهام، هى حالة الوفاة الثانية من التمريض، بعد محمد المحسناوى شهيد تمريض مستشفى النجيلة، من محافظة الغربية. ولم تتوافر أي بيانات أو أرقام عن عدد الإصابات بين طواقم التمريض.  

الصيدلي مدحت ريشة في محافظة الغربية رحل هو الآخر متأثرًا بإصابته بكورونا أثناء عمله بالصيدلية الخاصة به، ونعت صحة الغربية الصيدلي، كما نعته نقابة الأطباء في بيان لها، ودعت بالرحمة له، وتقدمت بخالص العزاء لأسرته ومحبيه.

ولم تعلن النقابة أو النقابات الفرعية عن عدد المصابين من الصيادلة بكورونا.

مخاطبات رسمية لزيادة أماكن العزل

 نقابة الأطباء طابت الرئيس عبد الفتاح السيسى ووزيرة الصحة د. هالة زايد، منذ يومين بضرورة تخصيص مستشفى لعزل الأطباء وباقى أعضاء الفريق الطبي.

وقالت النقابة إنه تفاقمت فى الآونة الأخيرة مشكلة التأخير فى نقل الأطباء وأعضاء الفريق الطبى المصابين بفيروس كورونا لمستشفيات العزل وبالتالى تأخر تلقيهم للرعاية الطبية اللازمة لضمان سرعة شفاءها حتى تستطيع العودة بسرعة لممارسة دورها فى مكافحة الوباء.

محمود سامي يفقد بصره لضغط العمل

كورونا ليس هو الخطر الوحيد الذي يواجه الأطقم الطبية، فالطبيب محمود سامي لم يصب بكورونا لكنه فقد بصره أثناء محاولته علاج مصابي بكورونا بعد عمله 6 ساعات متواصلة، وسيطرت حالة من الحزن بين الأطقم الطبية في محافظة كفر الشيخ عقب إصابة الطبيب الشاب بالعمى، أثناء قيامه بمهام واجبه، بعد تعرضه لارتفاع في ضغط الدم، نتيجة الإجهاد والإرهاق الشديد في العمل بمستشفى العزل ببلطيم.

وقال الدكتور عمرو أبو سمرة، نقيب أطباء كفر الشيخ، إن قنبير، فقد بصرة بسبب ضغط العمل وزيادة عدد حالات الإصابة بالكورونا مما اضطره للعمل لمدة 6 ساعات متواصله بلبس العمل، وفقد وعيه، وعندما فاق تبين، أنه فقد بصره.

وأعلن هاني يونس، المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، أنه تم التنسيق لنقل الطبيب من مستشفى كفر الشيخ العام إلى مستشفى عين شمس التخصصى، أو قصر العينى الفرنساوى، أو أى مستشفى آخر، لعلاجه على نفقة الدولة.

وقال الدكتور إيهاب الطاهر، أمين عام نقابة الأطباء: “واجب على وزارة الصحة أن تقوم بسرعة تقديم أعلى سبل العلاج المتاحة حتى إن استلزم الأمر العلاج بالخارج، مع ضرورة إتخاذ إجراءات احتسابها إصابة عمل”.

منى مينا تطالب بفتح مستشفيات عزل جديدة

الدكتورة منى مينا، عضوة مجلس نقابة الأطباء السابقة قالت: “يوم حزين بالأقصر حيث اضطر تكدس مستشفيات العزل، لعدم تحويل 5 حالات إيجابية لكورونا لمستشفيات العزل، ولأن الحالات كانوا في وضع خطير تم حجزهم في العناية المركزة بالمستشفى العام، الحالات الخمسة توفت بالفعل نطلب لهم الرحمة، 3 توفوا قبل تحويلهم لمستشفيات العزل، واثنان توفوا بعد تحويلهم لمستشفى العزل بأسوان في وضع متأخر”.

وأضافت: “خسر الفريق الطبي بالأقصر، د.كارم محمود استشاري الباطنة ورئيس قسم أمراض الباطنة في مستشفى الأقصر الدولي، واستشاري العلاج الطبيعي عبد الناصر حسن، نقيب العلاج الطبيعي بالأقصر ومدير مستشفى الأقصر العام السابق”.

وتابعت منى مينا: “السادة المسئولين بوزارة الصحة نحتاج المزيد من مستشفيات العزل، بقالنا كتير بنقول المستشفيات الحالية مش مستوعبة المرضى، ارحمونا وافتحوا مستشفيات عزل”.

علاء عوض: توفير أدوات الحماية للأطقم الطبية حماية للمجتمع كله

الدكتور علاء عوض، أستاذ أمراض الكبد، أكد أنه “من الأزمات التى بدأت بوادرها فى الظهور، تأثر المرضى المزمنين والحالات الحادة، من غير الكورونا، من نقص الخدمات الطبية المتاحة لهم، نتيجة إغلاق بعض المستشفيات، أو تحويل بعضها إلى مستشفيات عزل، وكذلك نقص القوى البشرية من الاطباء، كرد فعل على غياب الحماية الفعالة المتاحة لهم من الدولة، ضد كوڤيد 19، هذه الأزمة لو لم ننتبه إليها ستكون عواقبها شديدة الخطورة”.

وأضاف: “توفير كل أدوات الحماية للأطقم الطبية الآن ضرورة ملحة لحماية المجتمع كله، علينا أن نفيق قبل فوات الأوان”.

وفي آخر حصر رسمي أعلنت وزارة الصحة والسكان، أنه تم تسجيل 338 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا لفيروس كورونا أمس الأربعاء، بالإضافة إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقالت الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الأربعاء، هو 10431 حالة من ضمنهم 2486 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و556 حالة وفاة.

وأعلنت وزارة الصحة عن خروج 160 من المصابين بكورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 2486 حالة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *