بعد نيوكاسل.. صندوق الاستثمارات السعودي قد يستحوذ على ناد أوروبي آخر

وكالات

يعتزم صندوق الاستثمارات السعودي تعزيز استثماراته الرياضية في أوروبا عن طريق شراء نادي “أوستند” لكرة القدم الذي ينشط حاليا في صفوف دوري الدرجة الثانية البلحيكي، وفقا لما ذكر موقع “فورنت أوفيس سبورتس”.

وتعود ملكية النادي البلجيكي إلى “باسيفك ميديا غروب”، وهي شركة استثمارية مقرها الولايات المتحدة، ولديها حصص في العديد من أندية كرة القدم في جميع أنحاء أوروبا.

وتقدر قيمة نادي أوستند بحوالي 12 مليون دولار أميركي، وهو مبلغ ضئيل مقارنة باستحواذ إحدى شركات صندوق الاستثمار السعودي على نحو 80% من نادي نيوكاسل الإنجليزي، مقابل ما يزيد عن 400 مليون دولار.

ولم يفز نيوكاسل بأي لقب كبير منذ العام 1969، كما أن مالك النادي السابق لم يحظ بشعبية كبيرة خلال فترة توليه منصبه على مدى 13 عاما، هبط خلالها النادي مرتين من الدوري الممتاز.

وقد أثار استحواذ السعودية على نيوكاسل الكثير من الجدل وقتها، إذ كتب توماس رايت من معهد “بروكينغز” على تويتر “استيلاء السعودية على فريق نيوكاسل يونايتد لكرة القدم هو مثال مثير للاهتمام على صراع الديمقراطية مقابل الاستبداد”.

وقال رئيس حملات المنظمة في بريطانيا فيليكس جاكنز لفرانس برس إنّ الصفقة “تمثل محاولة واضحة للغاية من قبل السلطات السعودية للتبييض الرياضي لسجلها المروع في مجال حقوق الإنسان باستخدام بريق الدوري الإنكليزي الممتاز”.

وفي المقابل، أوضح مسؤول في الهيئة العامة للرياضة في السعودية لوكالة فرانس، تحدث شريطة عدم ذكر اسمه، أن الاستحواذ هو “خطوة ستغير من مفهوم الإنجليز عن السعودية وسترسخ صورة ذهنية جديدة عن المملكة للأجيال القادمة”.

وتابع المسؤول المقرب من دائرة صنع القرار الرياضي والترفيهي أنّ “نيوكاسل سيختصر الكثير للسعوديين في العالم… مجرد أصلاً رفع الجمهور علم السعودية في إعلان الصفقة نجاح”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *