بعد منع السفير الأردني من الوصول إلى المسجد الأقصى.. عمان تستدعي السفير الإسرائيلي وتبلغه رسالة احتجاج شديدة اللهجة لنقلها لحكومته

كتب – أحمد سلامة

استدعت الخارجية الأردنية السفير الإسرائيلي في عمّان إثر إقدام أحد أفراد الشرطة الإسرائيلية على اعتراض طريق السفير الأردني في إسرائيل، غسان المجالي، إلى المسجد الأقصى و”منعه من الدخول في وقت سابق اليوم الثلاثاء”.

وعلى إثر الواقعة، نشرت الخارجية الأردنية بيانًا عبر صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي، جاء فيه أنه تم “إبلاغ السفير الإسرائيلي رسالة احتجاجٍ شديدة اللهجة لنقلها على الفور لحكومته”.

وأضاف البيان “جرى التأكيد على وجود امتثال إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، لالتزامها وفقا للقانون الدولي ولا سيما القانون الدولي الإنساني بشأن مدينة القدس المحتلة ومقدساتها وخاصة المسجد الأقصى المبارك والامتناع عن أية إجراءات من شأنها المساس بحرمة الأماكن المقدسة ووضع حد لمحاولات تغيير الوضع التاريخي والقانوني القائم فيها أو المساس بصلاحيات إدارة أوقاف القدس وشئون المسجد الأقصى المبارك التابعة لوزارة الأوقاف الأردنية”.

وذكرت الشرطة الإسرائيلية من جهتها أن السفير لم يبلغ بزيارته، وبالتالي، طُلب منه التريث في دخول المنطقة في انتظار التعليمات، لكنه غادر المكان.

يأتي ذلك بعد أسابيع من تولي الحكومة الإسرائيلية الجديدة، التي ينظر لها على أنها الأكثر يمينية في ترايخ إسرائيل مهامها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *