بعد مقتل مدونة عراقية على يَد والدها.. العفو الدولية تطالب بغداد باتخاذ إجراءات بشأن العنف القائم على النوع الاجتماعي

شدّدت منظمة العفو الدولية على ضرورة اتخاذ السلطات العراقية إجراءات بشأن العنف القائم على النوع الاجتماعي، وذلك عقب عملية القتل المروع للمدونة طيبة علي، التي ورد أن والدها خنقها في نزاع عائلي.

وقالت آية مجذوب، نائبة مديرة قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في منظمة العفو الدولية: “إلى أن تتبنى السلطات العراقية تشريعات صلبة توفر الحماية للنساء والفتيات ضد العنف القائم على النوع الاجتماعي؛ سنستمر حتمًا في مشاهدة جرائم قتل مروعة مثل مقتل طيبة علي على يد والدها”.  

وأضافت: “لقد تقاعس العراق عن تجريم العنف الأسري؛ على الرغم من زيادة الإبلاغ عن حوادث العنف الأسري من قبل المنظمات غير الحكومية الوطنية. والأمر المثير للصدمة أن قانون العقوبات العراقي لا يزال يتعامل بتساهل مع ما يسمى بجرائم الشرف، التي تشمل أعمال العنف، مثل الاعتداء وحتى القتل. كما لا يوجد نظام فعال معمول به للإبلاغ عن العنف الأسري، ولا ملاجئ مناسبة لتوفير الحماية للنساء والفتيات”. 

وشددت مجذوب على أنه “يجب التحقيق في مقتل طيبة علي، وتقديم الجاني إلى ساحة العدالة، ويجب أن يكون الحكم متناسبًا مع خطورة هذه الجريمة المروعة من دون اللجوء إلى عقوبة الإعدام”.

كانت وسائل إعلام عراقية قد ذكرت أن طيبة علي كانت تعيش في تركيا، وكانت تحت تهديد عائلتها، لكنها عادت إلى العراق في زيارة، لتتعرض للقتل في 1 فبراير 2023. ووفقًا لما ورد، استسلم والدها للسلطات. وانتشرت أخبار مقتلها ليلة الأربعاء، وبدأ مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في إدانة القتل والمطالبة بالمساءلة تحت الهاشتاغ “نطالب بحق طيبة”. 

وتم طرح مشروع قانون بشأن العنف الأسري، ومناقشته في مجلس الشعب العراقي في عامَيْ 2019 و2020، لكنه توقف منذ ذلك الحين. وفي عام 2020، أعربت وكالات الأمم المتحدة في العراق عن قلقها إزاء العدد المتزايد لحالات العنف الأسري خلال وباء فيروس كوفيد-19.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *