بعد مصادرة الحوثيين لسفينة إماراتية جنوب البحر الأحمر.. الأمم المتحدة تطالب باحترام الحقوق المتعلقة بالملاحة البحرية

وكالات

قالت الأمم المتحدة، إنها تتابع بقلق التقارير التي تشير إلى استيلاء الحوثيين على سفينة ترفع علم الإمارات.

وشدّد المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك في بيان صحفي ليل الأربعاء، على ضرورة “احترام الحقوق المتعلقة بالملاحة البحرية وفقاً للقانون الدولي”.

وجدّد دوجاريك، دعوة الأمم المتحدة للأطراف اليمنية إلى التواصل مع المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ وجهوده في مجال الوساطة؛ بهدف التقدّم بالعملية السياسية للوصول إلى تسوية تفاوضية شاملة لإنهاء الصراع في البلاد.

وكانت الولايات المتحدة أدانت الثلاثاء استيلاء الحوثيين على السفينة قبالة سواحل الحديدة.

وقال بيان صادر عن المتحدث باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، إن “هذه الإجراءات تتعارض مع حرية الملاحة في البحر الأحمر وتهدد التجارة الدولية والأمن الإقليمي”.

وأضاف أن “تصرفات الحوثيين هذه تأتي في وقت ينبغي فيه على جميع الأطراف خفض التصعيد والعودة إلى محادثات سياسية شاملة”.

وحث بيان الخارجية الأميركية “الحوثيين على الإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها سالمين ووقف كل أعمال العنف التي تعيق العملية السياسية لإنهاء الحرب في اليمن”.

وأكد الحوثيون في اليمن الإثنين مصادرتهم لسفينة إماراتية قالوا إنها تحمل “معدات عسكرية”، بعدما اتهمهم التحالف بقيادة السعودية بـ”قرصنة وخطف بالسطو سفينة” ترفع علم الإمارات في جنوب البحر الأحمر قبالة مدينة الحديدة اليمنية.

وكتب المتحدث باسم الحوثيين يحيى سريع في تغريدة على موقع تويتر “القوات المسحلة اليمنية بعون من الله وتوفيقه تقوم بضبط سفينة شحن عسكرية إماراتية على متنها معدات عسكرية دخلت المياه اليمنية بدون أي ترخيص وتمارس أعمالا عدائية تستهدف أمن واستقرار الشعب اليمني”.

وأنذر التحالف السعودي الحوثيين بأنه قد يستهدف موانئ يمنية، استخدمت في خطف وإيواء السفينة إذا لم يتم الإفراج عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *