بعد قصف الاحتلال لمبنى المكاتب الإعلامية بغزة.. المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة: يجب احترام الصحفيين وحمايتهم من العنف

أكدت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ليندا توماس غرينفيلد، أنه يجب احترام الصحفيين وحمايتهم من العنف، وذلك في أعقاب تدمير طيران الاحتلال الإسرائيلي لبرج الجلاء في قطاع غزة الذي يضم مقار مكاتب صحفية ووكالات أنباء عالمية.

وأعادت غرينفيلد، يوم الأحد، تغريدة نشرتها جينيفر رين بساكي، الناطقة باسم البيت الأبيض، تشير فيها إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية، أبلغت الإسرائيليين، بأن ضمان سلامة وأمن الصحفيين ووسائل الإعلام المستقلة هو «مسؤولية قصوى».

وكانت المندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، قد أشارت في وقت متأخر من مساء السبت، عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، إلى أن  مجلس الأمن الدولي سيعقد جلسة مفتوحة لمناقشة الوضع في إسرائيل وقطاع غزة يوم 16 مايو ( اليوم الأحد).

يذكر أن حصيلة ضحايا غزة من العدوان الإسرائيلي ارتفعت صباح يوم الأحد لـ147 شهيدا، من بينهم 47 طفلا و29 سيدة و1200 إصابة بجراح مختلفة وما يزال العدد مرشح للزيادة، وذلك بحسب آخر إحصائية صدرت عن وزارة الصحة الفلسطينية.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية إن 23 مواطنا استشهدوا و50 آخرين أصيبوا جراء الغارات الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة، حيث تم استهداف منازل المدنيين ومكاتب قادة من حماس ومفترقات طرق.

وانهار برج الجلاء السكني، الذي يقع في حي الرمال وسط مدينة غزة الفلسطينية، يوم السبت، بعد قصفه بغارات من جيش الاحتلال الإسرائيلي، في ظل التصعيد بين الاحتلال والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقالت وكالة «سبوتنيك» الروسية، إن طيران الاحتلال الإسرائيلي دمر برج الجلاء بالكامل، موضحة أن البرج الذي يضم مقار مكاتب صحفية ووكالات أنباء عالمية تم استهدافه بأربعة صواريخ.

ويعد برج الجلاء من أول الأبراج السكنية التي بنيت في غزة ويتكون من 15 طابقا و60 شقة ويضم مقار لشركات ومؤسسات اقتصادية ومكاتب لقنوات إخبارية عربية مثل «الجزيرة» ودولية مثل «أسوشيتد برس» ومحطات إذاعة محلية.

من جانبها أعربت وكالة أنباء أسوشيتد برس عن شعورها بالصدمة والفزع إزاء تدمير مبنى شاهق يضم مكتبها في قطاع غزة إثر غارة جوية من قوات الاحتلال الإسرائيلية.

وأعلن رئيس وكالة أسوشيتد برس جاري بروت في نيويورك يوم السبت «هذا تطور مقلق بشكل لا يصدق، لقد تجنبنا خسارة فادحة في الأرواح بصعوبة».

وقال إنه تم إبلاغ وكالة الأنباء مسبقا بالضربة الجوية التي استهدفت أحد الأبراج الشاهقة.

وأضاف أنه تم توجيه عشرات الصحفيين بالوكالة ووالصحفيين الآخرين الذين يعملون بصورة حرة لأماكن آمنة في الوقت المناسب.

وذكر بروت إنه «يشعر بالصدمة والفزع» لأن جيش الاحتلال الإسرائيلي دمر مبنى به مكاتب إعلامية. وقال إن العالم سيعرف الآن قدرا أقل عما يحدث في غزة.

وأوضح أن جيش الاحتلال الإسرائيلي كان على علم بأن مكتب أسوشيتد برس في المبنى.

وأضاف: «نسعى للحصول على معلومات من الحكومة الإسرائيلية ونعمل مع وزارة الخارجية الأمريكية لمحاولة معرفة المزيد».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *