بعد قرارات حظر الحركة.. هذه هي مواعيد عمل البنوك والنقل العام والمترو والسكك الحديدية

كتب / أحمد سلامة

في أعقاب القرارات التي أعلنها رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، اليوم الثلاثاء، والتي تحظر حركة المواطنين تماما إعتبارًا من الساعة السابعة مساء وحتى السادسة صباحًا، توالت المؤسسات والجهات الرسمية في تعديل مواعيد العمل الرسمية من أجل التوافق مع القرارات الجديدة.
وأصدر البنك المركزي بيانا، تناول مواعيد العمل الرسمية في كافة البنوك وفقا لقرارات حظر الحركة التي أصدرها رئيس مجلس الوزراء.
وذكر البيان أنه نظرًا للظروف الحالية التي تمر بها البلاد وفي سبيل اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة لتفادي انتشار فيروس كورونا، وفي ضوء صدور قرار رئيس مجلس الوزراء بحظر حركة المواطنين على كافة الطرق اعتبارًا من الـ 7 مساءً وحتى 6 صباحاً لمدة أسبوعين، فقد تقرر تعديل مواعيد العمل بالقطاع المصرفي لتصبح من الساعة التاسعة صباحًا إلى الساعة الثانية بعد الظهر، فيما تم تعديل المواعيد بالنسبة للجمهور لتصبح من الساعة التاسعة والنصف صباحاً إلى الساعة الواحدة والنصف بعد الظهر.

أما في النقل العام، فقد قال رئيس هيئة النقل العام بالقاهرة، اللواء رزق علي، إن قرار حظر التجول سيطبق على جميع أتوبيسات الهيئة، بدءًا من غد، حيث ستتحرك الحافلات من الساعة ٦ ونصف صباحا وتعمل حتى الساعة ٦ مساء، حيث ستصل آخر سيارة تابعة للهيئة إلى الجراج في تمام الساعة ٦ مساء.

الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أعلنت، في أعقاب القرار الوزاري، أن قطارات المترو ستبدأ في تطبيق إجراءات حظر التجوال التي أعلنتها الدولة.
وقال المتحدث الرسمي لمترو الأنفاق، أحمد عبدالهادي، إن المترو سيعمل غدًا من الساعة ٥:٣٠ صباحًا وأن آخر قطار سيتحرك الساعة ٥:٣٠ مساءً، قبل موعد الحظر بساعة ونصف الساعة، مضيفًا أنه اعتبارًا من يوم الخميس سيعمل المترو من السادسة صباحًا حتى السادسة مساءً، بحيث يكون آخر قطار يتحرك الساعه ٤:٣٠ مساءً.
يأتي ذلك فيما قرّرت هيئة السكة الحديد إيقاف حركة القطارات من الساعة 7 مساءً حتى الـ6 صباحًا، اعتبارًا من غد الأربعاء.

كانت الحكومة قد اتخذت العديد من القرارات لمواجهة فيروس كورونا، وقرر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، حظر التجول اعتبارا من الساعة السابعة مساء حتى الساعة السادسة صباحا اعتبارا من الأربعاء لمدة أسبوعين، وسيتم توقف كافة وسائل المواصلات في نفس الفترة.
كما تقرر غلق كافة المحال التجارية من الخامسة مساء إلى الساعة السادسة صباحا والغلق الكامل يومي الجمعة والسبت، أيضًا تقرر تعليق الدراسة لمدة أسبوعين اعتبارا من الأربعاء، وغلق جميع المقاهي والكافيتيريات والأنشطة الثقافية غلقا كاملا، وغلق جميع المطاعم ويقتصر على خدمة توصيل الطلبات للمنازل فقط، وغلق جميع خدمات الشهر العقارى والمرور طوال هذه المدة ويستثنى من القرار مكاتب الصحة.
وطالب مدبولي وزارة الداخلية بالتعامل بحسم وحزم مع أي خروج على قرارات الحكومة.. مشددًا على أنه “لا ينبغى أن يأخذ الشباب الأمر باستهانة، وأناشد المواطنين تقليل الحركة بين المحافظات والمراكز، وأي مشوار غير عاجل لاداعي له”.


وأضاف: “كل الدعم للأطقم الطبية، نحن في حرب وهم خط الدفاع، لازم نلتمس ليهم العذر أثناء التعالم معاهم” .
وتابع “مازلنا في مرحلة القدرة على السيطرة على الوباء، وقد نضطر لاتخاذ إجراءات أكثر صرامة، ونتمنى أن يكون كل مواطن على قدر المسؤولية.
وأشار رئيس الوزراء إلى أن عدم التزام المواطنين أدى لارتفاع نسب الإصابة بالفيروس، مؤكدًا أن هناك قرارات أكثر شده سيتم اتخاذها إذا تدهورت الأمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *