بعد فرار نصف سكانها.. جمهورية ناغورني قره باغ “ستزول من الوجود” وأذربيجان تضع زعيمها السابق قيد الحبس 

وكالات  

أعلنت جمهورية ناغورني قره باغ المعلنة من جانب واحد، الخميس 28 سبتمبر 2023، أنها ستزول من الوجود بعدما منيت بهزيمة عسكرية من أذربيجان دفعت أكثر من نصف سكانها إلى الفرار. 

وأصدر الزعيم الانفصالي للإقليم سامفيل شهرمانيان مرسوما يأمل بحل جميع مؤسسات الدولة بحلول نهاية العام قائلا إن ناغورني قره باغ “ستزول من الوجود” اعتبارا من 1 يناير 2024. 

وسيُسدَل بذلك الستار على ثلاثة عقود من الحكم الذاتي المدعوم من أرمينيا لناغورني قره باغ، وهي جيب ذو غالبية أرمنية يقع ضمن حدود أذربيجان المعترف بها دوليا. 

وجاء في المرسوم أن على السكان أن “يتعرفوا على شروط إعادة الاندماج” التي طرحتها أذربيجان واتّخاذ “قرار فردي ومستقل” بشأن إن كانوا سيبقون. 

كما لفت شهرمانيان إلى أن اتفاقا تم التوصل إليه مع أذربيجان سيضمن “مرورا حرا وطوعيا ومن دون عراقيل” لجميع الراغبين بالمغادرة. 

وأمرت محكمة أذربيجانية الخميس بوضع الزعيم الانفصالي السابق روبن فاردانيان قيد الحبس الاحتياطي عقب اتهامه بتمويل الإرهاب وارتكاب جرائم أخرى. 

وقضت محكمة في باكو باعتقال فاردانيان، رجل الأعمال الذي قاد الحكومة الانفصالية في الإقليم من نوفمبر 2022 لغاية فبراير هذا العام، ووضعه في الحبس الاحتياطي لأربعة أشهر، حسبما ذكر جهاز أمن الدولة في أذربيجان. 

ودعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة إلى احترام حقوق الزعيم الانفصالي السابق لمنطقة ناغورني قره باغ، وقالت المفوضية في بيان إنه “من الأساسي أن يتمّ احترام وحماية حقوق روبن فاردانيان وكل شخص محتجز آخر بشكل كامل”. 

كما قالت موسكو الخميس إنها لا ترى سببًا يدعو الأرمن إلى الفرار من ناغورني قره باغ، نافية فعليًا الاتهامات بالتطهير العرقي التي وجهتها يريفان لباكو. 

وقال الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف “لا يمكننا أن نقول من هو المذنب (بالنزوح الجماعي)، لأنه لا توجد أسباب مباشرة لمثل هذه الأعمال. ومع ذلك، يعبّر السكان عن رغبتهم في مغادرة أراضي ناغورني قره باغ”. 

وأكد الكرملين الخميس أنه أخذ علما بإعلان سلطات منطقة ناغورني قره باغ ذات الغالبية الأرمنية وحيث ينتشر عناصر حفظ سلام روس، أنها ستحل نفسها عقب العملية العسكرية الأذربيجانية. 

وقال المتحدث باسم الكرملين للصحفيين “أخذنا علما بالأمر ونحن نراقب عن كثب الوضع. عناصر حفظ السلام (الروس) يواصلون مساعدة الناس”، مضيفا أن الكرملين على تواصل مع أذربيجان فيما يتعلق بمسائل إنسانية. 

كما قالت وزارة الدفاع الروسية إن جيشها أكمل إجلاء سكان من ناغورني قره باغ الذين أصيبوا في انفجار مستودع للوقود الاثنين أسفر عن مقتل 68 شخصا. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *