بعد رفع الخرطوم من قوائم الإرهاب| البرهان: عمل عظم نتاج جهد أبناء بلادي.. والخارجية السودانية: يفتح المجال أمام الاستثمارات

كتب – أحمد سلامة

علق رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، اليوم الاثنين على القرار الأمريكي برفع اسم بلاده من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وقال البرهان في تغريدة عبر حسابه على موقع “تويتر”: “هذا القرار سيسهم في دعم الإنتقال الديمقراطي ويعزز فرص نجاح الفترة الإنتقالية ورفاه الشعب السوداني”.

وأضاف “هذا العمل العظيم نتاج جهد بذله أبناء بلادي وهو تم بذات الروح التكاملية لجماهير ثورة ديسمبر الشعبية والرسمية”.

يأتي ذلك عقب إعلان الولايات المتحدة في وقت سابق من اليوم توقيع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إشعارا يفيد برفع اسم السودان من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب، اعتبارا من اليوم الاثنين.

من جانبها، قالت وزارة الخارجية السودانية اليوم الإثنين: رفع اسم الخرطوم من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب يؤهل البلاد للإعفاء من الديون ويفتح المجال أمام تدفق الاستثمارات.

واعتبرت الخارجية السودانية أن رفع اسم الخرطوم من اللائحة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب يفتح الباب أمام تأكيد عودة السودان إلى المجتمع الدولي.

كانت تقارير إخبارية، في نوفمبر الماضي، قد أكدت أن وفدا إسرائيليا زار السودان بعد نحو شهر من إعلان الجانبين اتفاقا بوساطة أمريكية على اتخاذ خطوات نحو التطبيع، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

ونقل موقع “سودان تريبيون”، حينها، عن المتحدث باسم الحكومة السودانية فيصل محمد صالح القول، إن مجلس الوزراء لم يكن على علم بهذه الزيارة.. مضيفا “لم تنسق معنا أية جهة في الدولة بشأنها، ولا نعلم بتكوين الوفد ولا الجهة التي دعته واستقبلته”، ونقل الموقع عن مصادر متطابقة أن الوفد وصل بتنسيق من قيادات عسكرية في مجلس السيادة.

وحذا السودان حذو الإمارات والبحرين ووافق على إقامة علاقات رسمية مع العو الإسرائيلي، ليصبح ثالث دولة عربية تتواصل مع سلطة الاحتلال بتشجيع من واشنطن خلال الأشهر القليلة الماضية، لكن القادة العسكريين والمدنيين في الحكومة الانتقالية السودانية مختلفون بشأن سرعة وكيفية المضي في تطبيع العلاقات.

وتؤكد الحكومة التنفيذية برئاسة عبدالله حمدوك أن التطبيع أو التقارب مع إسرائيل ينبغي تركه لحكومة منتخبة وأن الحكومة الانتقالية الحالية لا تملك تفويضا لاتخاذ مثل هذا القرار.

في المقابل، يقول رئيس مجلس السيادة الفريق أول ركن عبدالفتاح البرهان، الذي التقى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في عنتيبي الأوغندية خلال فبراير الماضي، إن التقارب مع سلطة الاحتلال أمر تقتضيه المصلحة العليا للسودان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *