بعد درب.. حجب موقع مصر360 بعد 40 يوما من الصدور .. ورئيس التحرير: نبحث الحلول التقنية والقانونية

حسين بهجت: لا أعرف لماذا حجبونا نحن موقع يصدر من مركز حقوقي وتحت التجريب وقدمنا أوراق الترخيص

 كتب- فارس فكري

أعلن حسين بهجت رئيس تحرير موقع مصر 360 عن حجب الموقع الذي يصدر من مركز التنمية والدعم والإعلام DAM، وهو مؤسسة مدنية تعمل على دعم حرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة والإعلام ونشر المعرفة وتداول المعلومات وتنمية المجتمع.

وأعلن حسين على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك “تم الحجب لكن هنلقى حلول”.

وقال بهجت في اتصال هاتفي مع “درب” فوجئنا عدم القدرة للوصول إلى موقعنا “مصر360” منذ أمس الاثنين وكنا نظن أنها مشكلة تقنية، وحاول التقنيون حل المشكلة لكن تبين أن الموقع يفتح خارج مصر فقط، وتأكدنا اليوم بعد أن استخدمنا “البروكسي” المخصص لتجاوز حجب المواقع.

وأضاف رئيس التحرير لا أعرف لماذا حجبونا بدون إخطار فنحن موقع يصدر من مركز حقوقي وتحت التجريب وعمر الموقع شهر و10 أيام فقط، وقدمنا أوراق ترخيص الموقع، وسنبحث الحلول القانونية للشكوى في وزارة الاتصالات والمجلس الأعلى للإعلام.

وأكد إننا سنبحث عن حلول تقنية لوصول المحتوى الذي نقدمه إلى القارئ.

ويبلغ عدد المواقع المحجوبة في مصر، بحسب مؤسسة حرية الفكر والتعبير 547 موقعا، من بينهم 125 موقعا صحفيا، وذلك منذ بداية استخدام السلطات المصرية لممارسة الحجب في مايو من العام 2017.

وبدأت فكرة الحجب في مصر مع اندلاع ثورة يناير، حيث حجب نظام الرئيس المخلوع مبارك موقع «البديل الجديد» والدستور الأصلي، وبعض المواقع الأخرى يوم 25 يناير من عام 2011، في محاولة للتعتيم على أخبار الاحتجاجات التي اندلعت في البلاد للمطالبة بالديمقراطية وإسقاط النظام. لكن الحجب لم يستمر إلا من ساعات ليومين.

وعقب ثورة يناير عادت فكرة الحجب لتطل من جديد عام 2015، بعد عام من تولي الرئيس السيسي بحجب موقع العربي الجديد.

وفي 24 مايو 2017 تحولت سياسية حجب المواقع لسياسة عامة ضمن الهجمة على حرية الصحافة، وبدأت الموجة الأولى للحجب والتي امتدت لأسبوعين بـ21 موقعا، من بينها موقع «مدى مصر والمصريون ومصر العربية والبداية» دون توضيح رسمي من السلطات عن الأسباب وبيان جهة التي اتخذت قرار الحجب. وعلى مدار السنوات الثلاثة الماضية وحتى كتابة هذه السطور، توسعت السلطات في حجب مواقع الوِيب لتشمل عددًا ضخمًا من المواقع التي تقدم محتوى وخدمات مختلفة حتى وصل عدد المواقع التي تعرضت للحجب إلى 547 موقعًا على الأقل، بحسب عملية الرصد التي تقوم بها مؤسسة حرية الفكر والتعبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *