بعد جرس الإنذار الأسواني| استعدادات مكثفة بالقاهرة والإسكندرية للسيول والأمطار: طوارئ واستعدادات قصوى وغرف علميات

كتب – أحمد سلامة

بعد ما تعرضت له محافظة أسوان، وفي ظل تغييرات مناخية قد يكون لها تأثيرها الواسع على المنطقة، اتخذت الأجهزة التنفيذية العديد من الخطوات تحسبًا لهطول الأمطار خلال الأيام القادمة خاصة في القاهرة والإسكندرية.

وكانت محافظة أسوان قد شهدت سقوط أمطار وسيول ما أسفر عن تهدم عشرات المنازل ووقوع العديد من الإصابات، في واقعة نادرة لم تحدث من 11 عامًا حسب تصريحات رسمية.

خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، قال إن موجة الطقس السئ التي ضربت محافظة أسوان خلال الأيام الماضية، لم تحدث منذ 11عاما، وناتجة عن التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كافة، وتابع:”هناك كارثة بيئية تشهدها الكرة الأرضية الآن”، موضحاً أن الدولة تنفذ عدد من المشروعات الكبرى لمواجهة السيول من خلال الجهات المعنية.

الأمر ذاته أكده الدكتور محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الري، الذي شدد على أن أسوان استقبلت كميات ضخمة من مياه الأمطار والسيول، نتيجة التغيرات المناخية الكبيرة والتي أصبحت شرسة، لكنه أشار إلى استعدادت الوزارة لمواجهة موسم الأمطار والسيول، قائلا إن تلك الإستعدادات بدأت منذ سنوات، حيث تم خلال السنوات الماضية إنشاء أكثر من 1500 منشأ للحماية من أخطار السيول فى جميع المناطق المعرضة لمثل تلك المخاطر.

من جانبها، أعلنت شركة الصرف الصحي بالقاهرة الكبرى في مصر حالة الطوارئ للتعامل مع سقوط الأمطار، في ظل وجود توقعات من الأرصاد الجوية بتعرض القاهرة إلى أمطار غزيرة على بعض مناطقها.

وقالت الشركة في بيان أصدرته، إنه يجري التنسيق مع الأرصاد الجوية بشكل مستمر، ويتم نشرالمعدات، من سيارات شفط وبدالات ومعدات وعمال وفنيين ومهندسين وسائقين، على المحاور والشوارع الرئيسية للتعامل مع أي أمطار، مضيفا أنه تم الدفع بـ 145 معدة بالتنسيق مع شركة مياه الشرب لتغطية أحياء القاهرة والتعامل مع مياه الأمطار.

وأشارت إلى أنه تم حل أزمة تجمعات مياة الأمطار في الأوتوستراد بالقاهرة ومنطقة المنصة وشارع يوسف عباس بمدينة نصر، وذلك بتنفيذ خط صرف بطريق الأتوستراد بطول 3 كيلومترات وقطره 1200 مم بتكلفة 200 مليون جنيه، للتعامل مع تجمعات مياه الأمطار، بالإضافة إلى أن محافظة الجيزة تدفع بما يقرب من 165 معدة وبدالات، وتم إعلان درجة الاستعداد وحالة الطوارئ والتمركز في المناطق المتوقع تعرضها للأمطار، لحين إشعار آخر.

ولفتت إلى أنه تمت إقامة نحو 5 آبار شحن جوفي مرتبطة بالمياه الجوفية على أعماق تصل لـ 50 مترا على طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي قبل المتحف الكبير، للتعامل مع أي طارئ، وشفط مياه الأمطار وخلطها بالمياه الجوفية.

ونوهت بأنه خلال الفترات الماضية تم الانتهاء من تطهير بالوعات الأمطار والشبكات والمجمعات وبيارات محطات الرفع لزيادة طاقتها الاستيعابية، ورفع كفاءة محطات الرفع الكبرى، ومراجعة وحدات التوليد الاحتياطية، والتركيز على المحاور الرئيسية والميادين ومنازل ومطالع الكباري، ورفع درجة التأهب بالخط الساخن 125 ومراكز خدمة العملاء، والتعامل الفوري مع أي أزمة.

وفي محافظة الإسكندرية، أعلنت غرفة التعامل مع الأمطار، برئاسة اللواء محمود نافع، رئيس شركة الصرف الصحي، رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال نوة المكنسة وذلك بعد ورود التنبيهات والإشارات وخرائط الطقس حول الحالة الجوية لمدينة الإسكندرية.

وأعلن اللواء محمد الشريف، محافظ الإسكندرية، رفع درجة الاستعداد القصوى والطوارئ في كافة الأجهزة التنفيذية بالمحافظة، وذلك للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية تزامنا مع بدء النوة.

وتشير خرائط وتوقعات الهيئة العامة للأرصاد الجوية إلى سقوط أمطار بكثافة متفاوتة الشدة من غزيرة جدا ومتوسطة وخفيفة على مناطق متفرقة بنطاق المحافظة بدءا من الخامسة مساء اليوم.

وشدد الشريف على رؤساء الأحياء وشركة الصرف الصحي بالمتابعة المستمرة لحالة الشوارع ورصد أي حالات طارئة، تجنبا لحدوث أي مشكلات في أي منطقة نتيجة سقوط الأمطار، والتأكد من تحقيق السيولة المرورية.

وأشار الشريف إلى أن غرفة عمليات المحافظة مستمرة في انعقادها بشكل دائم ومستمر، لاستقبال شكاوى المواطنين الخاصة بتراكمات مياه الأمطار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *