بعد توجهات ترامب لتقليص المجانية.. بايدن: 12 سنة تعليم مجاني لم تعد كافية.. التعليم بالجامعات الأهلية والعامة سيكون مجانيا

بايدن: من حق كل طفل الوصول لتعليم جيد.. والتعليم سيكون مجانا بالجامعات العامة للأسر التي يقل دخلها السنوي عن 125 الف دولار

خطة بايدن – هاريس: سنوفر الظروف التي تسمح لكل معلم بأن يكون ناجحا في عمله وأن يؤديه بكرامة

كتب – أحمد سلامة

أكد الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، أنه بصدد اتخاذ خطوات جادة من أجل تحقيق مجانية التعليم في الجامعات الأهلية والجامعات العامة للأسر التي يقل دخلها عن 125 ألف دولار سنويا.

وقال بايدن في تدوينة عبر صفحته الرسمية على موقع “تويتر”: في القرن الواحد والعشرين أصبح التعليم الإلزامي للشخص  -وهو  12 سنة داخل المدارس- غير كاف.. ولذلك فإنه بموجب خطة بايدن ـ هاريس، سوف يكون التعليم في الجامعات الأهلية مجانا تماما، وكذلك مجانا في الجامعات العامة للأسر التي يقل دخلها السنوي عن 125,000 دولار.

وأضاف بايدن “نحتاج إلى التأكد من أن كل طفل في هذه الأمة لديه حق الوصول إلى تعليم جيد – بغض النظر عن الرمز البريدي أو الإعاقة”.

وتابع في تدوينة لاحقة “يجب أن يكون كل طالب مجهزًا للانطلاق في اقتصاد المستقبل. يحتاج كل معلم إلى موارد للقيام بوظائفه بكرامة ونجاح. وتحتاج كل مدرسة إلى الدعم لإعادة فتحها بأمان. يمكننا تحقيق ذلك مع الدكتور ميغيل كاردونا الذي يقود إدارة التعليم لدينا”.

كانت المخاوف قد تصاعدت خلال الفترة الرئاسية لـ دونالد ترامب من “خصخصة” التعليم، وبصفة خاصة بعد أن قرر الرئيس الأمريكي تعيين بيتسي ديفوس التي تدافع عن مفهوم “اختيار المدرسة” وزيرة للتعليم في عهده.

واستمر المدافعون عن التعليم العام في الولايات المتحدة في إبداء مخاوفهم من وجود وزيرة للتعليم تؤمن بضرورة خصخصة المدارس العامة، وهي خطوة بحسبهم ستقضي على نظام التعليم العام في الولايات المتحدة، والذي يعد أهم المؤسسات المدنية في البلاد.

وبعد رفض الديمقراطيتين ميشيل ري وإيفا موسكويتز قبول منصب وزير التعليم في إدارة ترامب، في 2016، لجأ الرئيس المنتخب إلى بيتسي ديفوس، الرئيسة السابقة للحزب الجمهوري في ولاية ميتشيجان، ورئيسة الجمعية الفيدرالية الأمريكية للأطفال، التي تدافع عن مفهوم “اختيار المدرسة”، وهي سياسة تهدف إلى إتاحة الفرصة للآباء لاختيار مدارس لأولادهم خارج منظومة المدارس المجانية التي تديرها السلطات المحلية.

وعلى عكس، ترامب، يبدو أن جو بايدن يولي أهمية كبرى لملف التعليم.. فقبل يومين، قال الرئيس الأمريكي المنتخب، إنه سيوفر الظروف التي تسمح لكل معلم بأن يكون ناجحا في عمله وأن يؤديه بكرامة، مؤكدًا على أهمية فتح المدارس بطريقة آمنة.

وكتب بايدن، على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، يوم الخميس 24 ديسمبر، “يجب أن يمتلك كل طالب كل الوسائل الممكنة التي تجعله مصدرا لازدهار الاقتصاد الأمريكي في المستقبل”.. مضيفًا أن “كل معلم يحتاج إلى الموارد اللازمة لأداء مهامه بنجاح مع الحفاظ على كرامته”.

ولفت الرئيس الأمريكي المنتخب إلى أن المدارس تحتاج تجهيزات تسمح بإعادة الدراسة بأمان، بعدما تم تعليقها بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، الذي تحول إلى وباء عالمي (جائحة).

وأعلن بايدن ترشيح ميجول كاردونا، صاحب الأصول اللاتينية، لتولي منصب وزير التعليم في إدارته، التي من المقرر أن تتسلم مهام منصبها رسميا بعد أداء اليمين الدستوري المقرر يوم 20 يناير المقبل.

وحول ذلك قال بايدن، في مؤتمر صحفي، لتقديم مرشحه: “كنا بحاجة إلى وزير تعليم يفهم حقًا ما كان عليه الحال بالنسبة للمعلمين والإداريين والعائلات ومقدمي الرعاية والطلاب في العام الماضي، لكننا نحتاج أيضًا إلى شخص يعرف كيف يبدو الأمر، وما يتطلبه الأمر لتجاوز هذه الأزمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *