بعد تعذر رؤية هلال شوال.. الخميس أول أيام عيد الفطر في السعودية

وكالات

أعلن الديوان الملكي السعودي، مساء اليوم الثلاثاء، أن غدًا الأربعاء هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وأن الخميس المقبل أول أيام عيد الفطر المبارك، بعد تعذر رؤية الهلال اليوم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن إعلان الديوان الملكي، جاء وفقًا لقرار المحكمة العلية بشأن استطلاع هلال شهر شوال.

وتعذر رؤية هلال شهر شوال في مراصد تمير وتبوك وسدير، بالمملكة العربية السعودية، ووفقا لذلك سيكون يوم غد الأربعاء هو المتمم لشهر ‎رمضان، وبعد غد الخميس هو أول أيام ‎عيد الفطر، حسبما ذكرت صحيفة “عكاظ” السعودية.

وذكرت الصحيفة السعودية، أن هناك ‏5 قضاة بالمحمكة العليا تواصلوا ‎مع 11 مركزًا اللرصد لمتابعة رؤية هلال شهر شوال، على أن يتم إعلان قرار المحمكة خلال الدقائق المقبلة.

وكانت جمعية “آفاق” لعلوم الفلك بالطائف في السعودية، كشفت عن الحسابات الفلكية، أن “الثلاثاء، يوم التحري، حيث لن يكون هناك هلال فوق الأفق بعد غروب الشمس، نظرا لغروبه قبل الشمس بنحو 12 دقيقة، حسب أفق مكة المكرمة”.

وأشارت إلى أن “يوم الأربعاء المقبل ( 30 رمضان 1442 هجري في السعودية)، فإن فترة مكث الهلال بعد غروب الشمس نحو 39 دقيقة، وعمره يقدر حينها بنحو 21 ساعة، وارتفاعه عن الأفق 7.33 درجة، وإضاءة سطحه 0.6% من إضاءة القمر البدر”، لافتة إلى أنها “فترة كافية لمشاهدته بالعين المجردة في حال كانت الأجواء صافية”.

وتوقعت “آفاق” أن “تكمل عدة شهر رمضان الـ30 يوما، وأن الخميس 13 مايو 2021 هو غرة شهر شوال لهذا العام، في معظم الدول الإسلامية، إن لم يكن كلها”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *