بعد تسجيل إصابات كورونا بالسجون العراق.. المفوضية العراقية العليا لحقوق الإنسان تحذر: الوضع ينذر بكارثة إنسانية لا يحمد عقباها

كتب – أحمد سلامة

أعلن مدير صحة الكرخ في العاصمة العراقية بغداد، جاسب الحجامي، عن تسجيل السجون إصابات بفيروس كورونا.

وقال الحجامي، في بيان صحفي: “نظرًا لتسجيل إصابات باستمرار بمرض فايروس كورونا في السجون أقترح على أصحاب القرار إصدار أمر بخروج الذين لا يشكل خروجهم ضررا على المجتمع”.. مضيفًا أنه يرى أن “يخرجوا بكفالة مناسبة ثم تتم إعادتهم لإكمال مدة محكوميتهم بعد انقضاء الجائحة”.

وفي وقت سابق، أعربت المفوضية العليا لحقوق الإنسان عن قلقها من وضع السجون العراقية، ومنع الزيارات الرصدية لها من قبل الحكومة، محذرة في ذات الوقت من تحول السجون إلى “بؤر” لكورونا.

في غضون ذلك، حذرت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، اليوم الخميس، من “كارثة” إنسانية في مراكز الاحتجاز والسجون في العراق بسبب كورونا.

وأشارت إلى “ورود تقارير رصدية لفرق المفوضية تؤكد حصول إصابات بفيروس كورونا في عدد منها، مما ينذر بكارثة إنسانية لا يحمد عقباها”.

وأكد الشمري على ضرورة إيجاد الحلول المناسبة بشأن حالات الاكتظاظ الحاصلة في السجون، والتخفيف من العقوبات بحسب نوعها وإصدار عفو عام عن الذين لا تخل جرائمهم بالأمن العام ولا تتسبب بأي خطر على المجتمع.

ودعا عضو مفوضية حقوق الإنسان إلى “منع حالات التلامس بالمصابين والتعفير وتعريض النزلاء للتشميس المستمر واتباع كافة الإجراءات الوقائية التي من شأنها أن تحفظ تلك الأماكن من انتشار الجائحة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *