بعد تحولها إلى بؤرة مركزية لتفشي “كورونا”.. الهند تتلقى الإعانات والأثرياء يهربون بطائرات خاصة

كتب – أحمد سلامة

قال موقع “روسيا اليوم” الإخباري إن “أصحاب الثراء الفاحش في الهند يدفعون عشرات آلالاف من الدولارات للهروب من البلاد، في وقت سجل فيه وباء كورونا رقما قياسيا عالميا جديدا للإصابات اليومية لليوم الرابع على التوالي”.

وخلال الأسبوع الماضي أصبحت الهند المركز الجديد للفيروس، الذي أجهد نظام الرعاية الصحية في البلاد وحتى محارق الجثث وأدى إلى نقص حاد في الأوكسجين.

وحسب “روسيا اليوم” فقد دفعت الأرقام المقلقة الهنود الأثرياء إلى إنفاق مبالغ طائلة على رحلات الطيران في اللحظة الأخيرة واستئجار رحلات الطائرات الخاصة رغم قيود السفر.

وذكر الموقع أنه يبدو أن إحدى الوجهات الشهيرة هي الإمارات التي لا تبعد كثيرا عن الهند، وعادة ما تقوم بتشغيل مئات الرحلات الجوية هناك، بينما أعلنت الإمارات هذا الأسبوع أنها ستمنع دخول المسافرين من الهند لمدة 10 أيام اعتبارا من 25 أبريل.

وصرح متحدث باسم شركة الطيران المستأجر الهندية “إير تشارتر سيرفيس إنديا” لوكالة “فرانس برس” بأن مستوى الاهتمام بالطائرات الخاصة صار جنونيا في الهند مؤخرا، مضيفا حسب “إيكونوميك تايمز”: “لدينا 12 رحلة متوجهة إلى دبي اليوم وكل رحلة ممتلئة تماما”.

يأتي ذلك في وقت أعلنت فيه الحكومة البريطانية إرسال أجهزة تنفس صناعي؛ لمساعدة الهند في مواجهة أزمة نقص الأكسجين في ظل ارتفاعات قياسية في الإصابات بفيروس كورونا.

وأفادت صحيفة (الجارديان) البريطانية – في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني، اليوم الأحد – بأن الدفعة الأولى من الأجهزة سترسل غدا الإثنين، موضحة أن الأجهزة تبلغ حمولتها سعة تسع حاويات محمولة جوا، وتشمل نحو 600 جهاز تنفس اصطناعي.

ووفقا للتقرير، تتضمن حزمة المساعدات البريطانية 495 مكثفًا للأكسجين، للمساعدة في استخراج الأكسجين من الهواء عند نفاد أنظمة المستشفىات الهندية، ومن المتوقع أن تصل إلى نيودلهي بعد غد الثلاثاء مع شحنات أخرى سيتم إرسالها تباعا في وقت لاحق من الأسبوع الجاري.

ومن جانبه، أعلن رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، أمس الأول الجمعة، عن استعداد بريطانيا للوقوف بجانب الهند ومساعدتها من الأوضاع المقُلقه جراء انتشار سلالة فيروس كورونا المتحور فيها.. وقال جونسون “سنفعل ما بوسعنا ونبحث ما يمكن القيام به لمساعدة ودعم شعب الهند”، واصفاً الهند بأنها “شريك عظيم”.

وكانت وزارة الصحة الهندية قد أعلنت أمس السبت، تخطى إجمالي حصيلة الإصابات بالفيروس حتى الآن 16.2 مليون إصابة، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناجمة عن الإصابة به إلى 186 ألفا و920 حالة وفاة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *