بعد انتهاء تمرد فاجنر.. وزير الدفاع الروسي يزور القوات المشاركة في العملية العسكرية في أوكرانيا

وكالات

ذكرت وكالة الإعلام الروسية، الاثنين، أن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، زار القوات الروسية المشاركة في العملية العسكرية في أوكرانيا، وذلك في أول ظهور علني له منذ تمرد مجموعة فاجنر العسكرية الخاصة قبل أيام.

وأوضح تقرير الوكالة الذي نقل الخبر عن وزارة الدفاع الروسية أن شويجو لا يزال في منصبه لكنه لم يذكر أي تفاصيل عن موعد ومكان لقاء وزير الدفاع بقوات وقادة المنطقة العسكرية الغربية.

وتقدم مقاتلو مجموعة فاجنر بقيادة رئيسها، يفجيني بريجوجين، نحو موسكو للإطاحة بما وصفوه بالقيادة العسكرية الروسية “الفاسدة والتي تفتقر للكفاءة”، قبل أن ينسحبوا فجأة إلى منطقة تسيطر عليها روسيا في شرق أوكرانيا بعد اتفاق مع الكرملين توسط فيه الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو.

وتضمنت الصفقة منح حصانة للمتمردين من الملاحقة القضائية مقابل عودتهم إلى معسكراتهم، لكن ليس واضحا إذا كان بوتين وافق أيضا على تغيير القيادة العسكرية العليا أو تقديم أي تنازلات أخرى.

ومن جانب آخر، اعتبر وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، الأحد، أن تمرد بريجوجين، يكشف وجود “تصدعات حقيقية” على مستوى سلطة الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين.

وأكد بلينكن في تصريحات لشبكة “سي بي أس” الأمريكية أن تمرد قائد فاجنر “شكل تحديا مباشرا لسلطة بوتين”، وتابع “يثير هذا الأمر تساؤلات كبرى، ويظهر وجود تصدعات حقيقية”.. مضيف أن “الأحداث الأخيرة في روسيا شأن داخلي ودعمنا لأوكرانيا مستمر، ولا نملك المعلومات الكاملة بشأن ما حدث، ولا يزال الأمر مبكرا، ولا نعتقد أننا وصلنا للمشهد الأخير في روسيا، ومن المبكر الحديث عن مستقبل مقاتلي فاجنر”.

وأشار إلى أن “ما رأيناه في روسيا غير عادي وأعتقد أننا رأينا تصدعات لم تكن موجودة من قبل، والوضع في روسيا يثير تساؤلات ستتضح إجابتها في الأيام والأسابيع المقبلة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *