بعد انتقادات لقطر.. “العمل الدولية’ تقترح “مراجعة جادة” للحقوق الاجتماعية في الدول المنظمة لكأس العالم

وكالات
ناقش رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، جاني إنفانتينو، والمدير العام لمنظمة العمل الدولية، جيلبرت هونجبو، “التعاون المستقبلي” بعد انتقادات شديدة لمنح قطر تنظيم بطولة كأس العالم، المقام حاليا على أراضيها.
وقال هونجبو، في مقابلة مع وكالة الأنباء الفرنسية قبيل الاجتماع الأحد، إن منظمة العمل الدولية تقترح إجراء “مراجعة جادة” في ما يتعلق بالحقوق الاجتماعية للدول المرشحة لتنظيم البطولة، مضيفا أنه “متفائل إلى حد معقول” بشأن التوصل إلى اتفاق.
وعلق إنفانتينو في بيان نشر بعد الاجتماع “نتحدث مع منظمة العمل الدولية منذ عدة سنوات ونريد أن نتأكد من تواصل تعاوننا المثمر مستقبلا”، مضيفا أن “تعزيز العلاقة بين الفيفا ومنظمة العمل الدولية هو أيضا جزء من إرث كأس العالم 2022”.
وردا على ذلك، أعلنت الدوحة إلغاء نظام “الكفالة” واعتماد حد أدنى للأجور يبلغ 1000 ريال شهريا (حوالي 270 يورو) والحد من ساعات العمل خلال الفترات الأشد حرارة.
وتدعو الاتحادات الدولية التي تفاوضت على هذه الإجراءات ومنظمة العمل الدولية التي فتحت مكتبا في الإمارة عام 2018، إلى تنفيذ تلك الإصلاحات على نحو أفضل. 
كما تنفي الدوحة تقديرات بعض وسائل الإعلام الغربية والمنظمات غير الحكومية حول وفاة آلاف العمال في مواقع بناء مرتبطة بكأس العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *