بعد السعودية والكويت وقطر.. منع فيلم ETERNALS من العرض في مصر.. ودور سينما: لاختلافه مع قيم وأخلاقيات مجتمعنا المصري

مصادر لمواقع صحفية: الرقابة المصرية منعت عرضه بعد الجدل عليه.. وعمرو أديب: أنا حاسس أن بيتم زحزحة معتقداتنا

الدول العربية طلبت من ديزني حذف مشاهد المثلية لعرضه.. وأنجيلنا جولي: طلب الحذف جاهل

كتب- فارس فكري ووكالات

فيما أعلنت إحدى سينما سيتي ستارز في القاهرة، منع فيلم ETERNALS  “الأبديون” من العرض قبل ساعات من طرحه في دور العرض المصرية، نقل موقعي في الفن وتحيا مصر عن مصادر في الرقابة منع عرض الفيلم في السينمات.

وتسبب فيلم ETERNALS في أزمة كبيرة خلال الأسبوع الحالي بعد منع عرضه في ثلاث دول العربية بسبب احتوائه على مشاهد مثلية جنيسة بين بطلي العمل جيما تشان وريتشارد مادن.

وعللت دار السينما الشهيرة، في منشور لها على موقع فيسبوك عن الفيلم، قائلة “تم منع عرض فيلم ETERNALS من دور العرض لاختلافه مع قيم وأخلاقيات مجتمعنا المصري”.

جاء ذلك عقب ساعات من نشر نفس السينما خبرا بقرب موعد طرح الفيلم وفتح باب حجز التذاكر أمام الجمهور للاستمتاع بتجربة مشاهدة أحدث أعمال مارفل.

وكان من المقرر للفيلم، أن يرى النور للمرة الأولى، بدور العرض بمنطقة الشرق الأوسط، يوم الخميس المقبل، ورغم أن الأجهزة الرقابية، في الدول الخليجية الثلاث، لم تعط أسبابا واضحة لقرارها بمنع عرض الفيلم، فقد نقلت بي بي سي عن مصادر لمجلة “هوليوود ريبورتر”، قالت إن قرار الحظر، اتُّخِذ على الأرجح بسبب مشاهد، يظهر فيها أبطال الفيلم من مثليي الجنس، وهم يتبادلون القبلات.

ووفقا للمجلة ذاتها فإن هيئات رقابية في السعودية والبحرين وسلطنة عمان وقطر والكويت كانت قد طالبت بسلسلة من التعديلات وحذف لمشاهد من الفيلم للقبول بعرضه لكن وأمام رفض شركة “والت ديزني” للترفيه، الموزع الرئيسي للفيلم الذي تبلغ تكلفته 200 مليون دولار، فإن تلك الدول لم ترخص بعرض الفيلم في دور السينما بها.

من ناحيتها وصفت أنجيلينا جولي بطلة الفيلم طلب منع المشاهد المثلية من الفيلم في الدول العربية بالجاهل مؤكدة أنها فخورة بقرار شركة مارفل برفض حذف بعض مشاهد الفيلم ليطابق مواصفات الرقابة المحلية في الدول العربية. للمزيد من هنا: أول تعليق من أنجلينا جولي بعد منع عرض فيلمها Eternals في عدة دول عربية.

من جانبه هاجم الإعلامي عمرو أديب الذي يعمل في قناة سعودية صناع الفيلم، وقال أديب خلال برنامجه «الحكاية» المذاع على فضائية قناة «Mbc مصر»: “بيضغطوا علينا أننا نتقبل المثلية الجنسية، الموضوع كان نادر دلوقتي متلاقيش مسلسل أو فيلم إلا وفيه اتنين زي بعض على علاقة بعض”.

وتابع: “وبيطلعوا الاتنين دول حد لذوذ وكيوت ونموذج، النهاردة شركة ديزني اللي كانت رمز للطهارة والبراءة عاملة فيلم للأستاذة انجلينا جولي فيه اتنين مثليين.. حتى الواحد مبقاش ينفع يقول عليهم شاذين، ولما الدول العربية اعترضت طلعونا غلطانين”.

وأضاف: “أنا برجع لما بشوف مشاهد زي دي، سيبونا في حالنا.. انتوا ربنا معاكوا واحنا ربنا معانا، أنا حاسس أن بيتم زحزحة معتقداتنا رويدًا رويدًا، احنا رضينا بالهم والست أنجلينا جولي مش راضية بينا.. الله يكون في عون كل بيت عربي من الهجمة اللي بيرموها  عليهم، أنا اللي بيجنني أن ناس من وسطنا طالعة متقبلة الأمر”.

يتناول الفيلم قصة مجموعة من الأبطال الخارقين الذين كانوا يعيشون على الأرض منذ آلاف السنين، ساعدوا خلالها البشر بشكل خفي، دون أن يكتشف أمرهم أحد.

وتبدأ أحداث الفيلم ، عندما جاء “السماويون” (Celestials) إلى الأرض لإجراء اختبارات على أسلاف الإنسان، ومنها استطاعوا “إنشاء” بشرعاديين، وكائنات أخرى “خارقة” وهم “الأبديون” الذين يتمتّعون بإمكانيات وصفات استثنائية، فيما نتج عن تلك التجربة مجموعة أخرى من الكائنات وهم الـ”منحرفون” (Deviants)، بسبب جينوم متحوّر أدى، عن غير قصد، إلى تشوّهات وطفرات في أشكالهم وبنيتهم وشخصيتهم، وتسبّب بدوره في نشوب عداوة بينهم وبين الأبديين الذين يحاولون مساعدة وإنقاذ البشرية على نحو خفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *