بعد التطبيع.. شركتان إماراتية وإسرائيلية تبرمان اتفاقا للتعاون في أبحاث فيروس كورونا

ذكرت وكالة أنباء الإمارات، مساء يوم السبت، أن شركة أبيكس الوطنية للاستثمار الإماراتية وقعت على «اتفاق تجاري استراتيجي» مع مجموعة تيرا الإسرائيلية للتعاون في مجال الأبحاث والتطوير المرتبط بمرض «كوفيد-19» بما في ذلك إنتاج جهاز للاختبار.

ونقلت الوكالة عن خليفة يوسف خوري رئيس مجلس إدارة أبيكس قوله إن الاتفاق «يشكل باكورة الأعمال لفتح التجارة والاقتصاد والشراكة الفعالة بين قطاعات الأعمال الإماراتية والإسرائيلية لما فيه المنفعة والخير وخدمة الإنسانية عبر تعزيز الأبحاث والدراسات الخاصة بفيروس كورونا».

وجرى توقيع الاتفاق في مؤتمر صحفي في أبوظبي، ويأتي بعد إعلان الإمارات ودولة الاحتلال الإسرائيلي يوم الخميس عن الاتفاق على التطبيع الكامل للعلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وقال البلدان يوم الخميس في بيان مشترك إن دولة الإمارات وإسرائيل ستوسعان وتعجلان فورا التعاون فيما يتعلق بالعلاج وتطوير لقاح لفيروس كورونا.

وساعد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على التوسط في الاتفاق الذي وافقت بموجبه إسرائيل على تعليق ضمها المزمع لمناطق بالضفة الغربية المحتلة.

وقال البيان المشترك إن وفودا من إسرائيل ودولة الإمارات ستلتقي خلال الأسابيع المقبلة للتوقيع على اتفاقيات تتعلق بالاستثمار والسياحة ورحلات الطيران المباشرة والأمن والاتصالات ومسائل أخرى.

وقالت وكالة أنباء الإمارات (وام) «تم إجراء اختبارات السلامة البيولوجية التابعة لمجموعة تيرا في العديد من البلدان حول العالم بما في ذلك مستشفى الإمارات الميداني في أبوظبي وسيتم تطبيقها على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة عامة».

وقالت الإمارات في يونيو إن شركتين خاصتين من دولة الإمارات وشركتين إسرائيليتين ستعمل معا في مشروعات طبية من بينها مشروعات لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس قد أدان في وقت سابق الاتفاق وقال المتحدث باسمه وهو يقرأ من بيان صادر عن القيادة الفلسطينية من مقر التلفزيون الرسمي في رام الله بالضفة الغربية المحتلة يوم الخميس إن الاتفاق «خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية».

واتهم فلسطينيون غاضبون في القدس دولة الإمارات العربية بالتواطؤ مع إسرائيل وتعريض المسجد الأقصى للخطر وذلك أثناء صلاة الجمعة بعد يوم من إبرام البلد الخليجي اتفاقا مع إسرائيل لتطبيع العلاقات.

وخرج فلسطينيون في أنحاء قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة يوم الجمعة في مسيرات للاحتجاج على الاتفاق. وأحرق متظاهرون في مدينة نابلس دمى لترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *