بعد الإفراج عن كريم أسعد.. «متصدقش»: نثمّن تعاون الجهات المعنية ونقيب الصحفيين ومدير «المبادرة المصرية» وكل المدافعين عن حرية الرأي


ثمّنت منصة “متصدقش” لتدقيق المعلومات، تعاون الجهات المعنية، وخالد البلشي، نقيب الصحفيين، وذلك بعد إطلاق سراح الزميل كريم أسعد، عضو فريق تحرير “متصدقش” بعد يومين من القبض عليه.

كما ثمّنت “متصدقش” في منشور لها على “فيسبوك”، مساء الأحد، الجهود التي بذلتها المبادرة المصرية للحقوق الشخصية، ومديرها حسام بهجت. ووجهت المنصة الشكر بمجتمع الصحفيين والمدافعين عن حرية الرأي والتعبير، الذين تضامنوا معها خلال الأيام الماضية.

وقالت المنصة المختصة بتدقيق المعلومات: “الشكر الأكبر لجمهورنا ومتابعينا، الذين كانوا صوتًا لنا خلال الأيام القليلة الماضية”. وشددت على أنها ستكون دومًا “صوتًا للصحافة الحرة القائمة على الحقيقة”.

وختمت: “عهدنا دائمًا تقديم صحافة مستقلة تعتمد على الحقائق، ولا شيء سواها”.

أعلن خالد البلشي، نقيب الصحفيين، مساء الأحد، خروج الصحفي كريم أسعد، أحد أعضاء فريق منصة “متصدقش”، والذي جرى القبض عليه فجر يوم السبت.

وكتب نقيب الصحفيين عبر صفحته الشخصية على موقع “فيسبوك”: “كريم أسعد خرج وفي طريقه لمنزله”.

البلشي كان قد أكد في وقت سابق من يوم الأحد، أن الصحفي كريم أسعد “بخير” وسيكون في منزله خلال ساعات، حيث كتب عبر “فيسبوك”: تواصلت مع الجهات المعنية بشأن الزميل كريم أسعد وهو بخير وسيكون في منزله خلال ساعات”.

وأضاف: “شكرا جزيلا على تفهمهم وسرعة استجابتهم لمطالب النقابة”.

وكريم أسعد هو صحفي مصري، تخرج في كلية الإعلام جامعة الأزهر عام 2016، بدأ مشواره الصحفي بالتدريب في موقع جريدة الشروق المصرية عام 2014، كتب في الشئون المصرية والعربية لعدة مواقع كإضاءات ورصيف 22  والمونتيور،ويأتي القبض عليه ليرفع عددٍ الصحفيين المحبوسين إلى ٢٤ زميلا بينهم ٩ نقابيين.

وكانت منصة “متصدقش” لتدقيق المعلومات، قد نشرت عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بيانًا أكدت خلاله أنه تم القبض على الصحفي كريم أسعد عضو فريق التحرير بعد اقتحام منزله وتم اقتياده إلى مكان غير معلوم حتى الآن، مشددة على أن زوجته تعرضت للضرب والتهديد، حسبما قالت.

وذكر البيان أنه “في الواحدة من صباح يوم السبت تعرض زميلنا الصحفي كريم أسعد عضو فريق تحرير (متصدقش) للاعتقال بعد أن اقتحمت منزله قوة قوة أمنية من مسلحين بملابس مدنية، ضربوا زوجته وهددوا طفلهما وبعثروا محتويات الشقة ثم اصطحبوا زميلنا كريم لمكان لا نعلمه حتى الآن”.

وأضاف البيان “لم يسأل المسلحون زميلنا قبل اعتقاله سوى عن تغطيتنا  على مدى الأيام القليلة الماضية لحادث طائرة زامبيا القادمة من مصر، لكن هذا التصعيد المروع بدأ قبل حادث الطائرة وعلى مدى الأشهر الماضية واجهنا حملة تشويه شرسة ودعاوى تحريض ضد منصتنا والعاملين بها”.

واستكمل البيان “(متصدقش) هي منصة صحفية مستقلة أسسها الصحفي محمد أبو الغيط، عام 2018، أثناء إقامته في لندن. ونحن مجموعة من شباب الصحفيين المصريين، غير المنتمين لأي أحزاب أو جماعات سياسية، والمتابع لعملنا على مدار الخمس سنوات الماضية، يعلم جيدًا أننا لا نؤدي سوى عملنا الصحفي باحترافية”.

وأضاف “كان هدف منصاتنا ولا يزال هو مقاومة الشلال المتدفق من الأخبار الكاذبة أو المضللة، وتصحيح تصريحات المسؤولين الحكوميين، والإعلاميين والشخصيات العامة، فضلا عن إنتاج تقارير معمقة وتحقيقات مفتوحة المصدر”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *