بعد اغتيال “العاروري”.. الأمم المتحدة تدعو لضبط النفس.. ووسائل إعلام عبرية: القاهرة أبلغت إسرائيل بتجميد دورها كوسيط

وكالات

دعت الأمم المتحدة جميع الأطراف إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، واتخاذ خطوات عاجلة، لتهدئة التوترات بالمنطقة، في أعقاب اغتيال صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، في قصف على مكتب الحركة بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وعبرت فلورنسيا سوتو من مكتب المتحدث باسم الأمم المتحدة عن القلق إزاء التطورات الأخيرة في بيروت، محذرة من مخاطر توسيع إطار الحرب في قطاع غزة ليشمل دولا أخرى.. داعيةً جميع أعضاء المجتمع الدولي إلى بذل كل الجهود الممكنة لمنع تصعيد الوضع في الشرق الأوسط.

وفي وقت سابق من الأربعاء، أعربت كانديس أرديل المتحدثة باسم قوة الأمم المتحدة المؤقتة في لبنان (يونيفيل)، عن القلق العميق إزاء أي احتمال للتصعيد قد يكون له عواقب مدمرة على الناس على جانبي الخط الأزرق.. مضيفة “نواصل مناشدة جميع الأطراف لوقف إطلاق النار، ومناشدة أي أطراف تتمتع بالنفوذ على أن تحت على ضبط النفس”.

كان لبنان قد شهد تصعيدا خطيرا أمس الثلاثاء باغتيال صالح العاروري نائب المكتب السياسي لحركة حماس وعدد من مرافقيه في العاصمة اللبنانية بيروت، فيما ذكرت الوكالة الوطنية للإعلام اللبنانية، أن مسيرة إسرائيلية استهدفت مكتبًا لحركة حماس في الضاحية الجنوبية لبيروت.. مؤكدة في الوقت ذاته أن الانفجار أدى إلى استشهاد العاروري و6 آخرين وإصابة 11 شخصا توزعوا على مستشفيات المنطقة.

في سياق متصل، قالت هيئة البث الإسرائيلية، الأربعاء، أن مصر أبلغت إسرائيل رسميا بتجميد دورها كوسيط بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية في إطار المساعي لإبرام صفقة تبادل جديد للأسرى والمحتجزين، على خلفية اغتيال نائب رئيس حركة حماس، صالح العاروري في الضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت الهيئة على موقع إكس: “مصادر في القاهرة تكشف أن مصر أبلغت إسرائيل رسميا بتجميد دورها كوسيط بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية الرامية إلى إبرام صفقة تبادل جديدة وذلك على ضوء تصفية صالح العاروري”.. دون أن يرد إعلانا رسميا أو تعقيب من الجانب المصري حول ما نشرته هيئة البث الإسرائيلية.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، حالة التأهب القصوى على طول الحدود مع لبنان، خوفا من رد فعل انتقامي في أعقاب اغتيال نائب رئيس حركة حماس.. وقال متحدث باسم جيش الاحتلال، مساء الثلاثاء، إن الجيش مستعد لكل السيناريوهات بعد اغتيال القيادي في حركة حماس صالح العاروري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *