بعد إطلاق السلطات اللبنانية سراحه.. شقيقة الناشط السياسي عبدالرحمن طارق: موكا بخير وروح البيت

أطلقت السلطات اللبنانية سراح الناشط السياسي المصري وسجين الرأي السابق عبدالرحمن طارق موكا، بعد ساعات من احتجازه.

وكانت سارة طارق، شقيقة الناشط السياسي وسجين الرأي السابق عبد الرحمن طارق “موكا”، قد أعلنت في وقت سابق من يوم الأربعاء إن قوات الأمن اللبنانية ألقت القبض على شقيقها، ظهر اليوم الأربعاء بتوقيت بيروت. 

وقالت سارة طارق، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، مساء الأربعاء، إن “موكا بخير وروح البيت واتطمنت عليه”.

وقال تجمع نقابة الصحافة البديلة في لبنان، عبر حسابه على موقع تويتر، مساء الأربعاء، إنه “بعد ضغط إعلامي وحقوقي ودبلوماسي، ومع متابعة محامي تجمع نقابة الصحافة البديلة فاروق المغربي القضية على الارض، تم الافراج عن الصحفي المصري عبدالرحمن طارق (موكا) مساء اليوم من فرع المعلومات”.

ووفقا للتجمع، أوقفت شعبة المعلومات عبدالرحمن طارق في بيروت الأربعاء “من دون إبراز أي مذكرة توقيف”.

وكانت  المقررة الخاصة بالأمم المتحدة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان ماري لاولر، قد عبرت في تغريدة لها على موقع “تويتر” عن انزعاجها الشديد من الأنباء التي سمعتها بأن المدافع عن حقوق الإنسان المصري في المنفى في لبنان، عبد الرحمن طارق (موكا) ، قد تم اعتقاله اليوم (الأربعاء) بدون أمر من قبل 3 رجال في ثياب مدنية اقتحموا منزله واقتادوه بسيارة خاصة إلى فرع مخابرات الأمن الداخلي في بيروت. .

يذكر أنه في يونيو 2022، أطلقت قوات الأمن سراح عبد الرحمن طارق موكا بعد قرابة 3 سنوات حبس احتياطي متواصلين منذ القبض عليه في سبتمبر 2019. 

وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على موكا في سبتمبر 2019 خلال أداء المراقبة الشرطية في قسم الشرطة التابع له، على خلفية الحكم الصادر ضده في قضية أحداث مجلس الشورى. 

وخلال مدة الحبس، جرى إدراج موكا على ذمة أكثر من قضية كلما حصل على إخلاء سبيل في واحدة. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *