بعد إضرابه عن الطعام.. خطابان من الصحفيين للنائب العام و”أمن الدولة” للمطالبة بالافراج عن هشام فؤاد ورعايته طبيا وتمكين النقابة من زيارته

محمود كامل: تلقينا شكوى من زوجة هشام عصر اليوم تؤكد إضرابه عن الطعام.. وسيتم ارسال الخطابين صباح الغد

إضراب هشام عن الطعام يدخل يومه الرابع احتجاجا على تجاوزه المدة القانونية للحبس الاحتياطي.. وكارم يحيى يضرب عن الطعام تضامنا معه

قال الزميل محمود كام عضو مجلس النقابة إن نقيب الصحفيين ضياء رشوان أعد خطابين لإرسالهما للنائب العام بشأن واقعة إضراب الزميل اصحفي هشام فؤاد عن الطعام احتجاجا على تجاوزه مدة الحبس الاحتياطي.

وأوضح محمود إن النقابة ستقوم بإرسال الخطابين اللذين نشر صورة لهما إلى مكتب النائب العام صباح الغد مشيرا إلى أن الخطابين تم إعدادهما بناء على مذكرة أرسلتها للنقابة الزميلة مديحة حسين زوجة هشام فؤاد عصر اليوم تفيد بإضرابه عن الطعام.

وأعلن الزميل الصحفي هشام فؤاد، الدخول إضراب عن الطعام في محبسه، اعتراضا على تجاوزه المدة القانونية للحبس الاحتياطي وعدم إخلاء سبيله في الوقت القانوني المحدد. واثبت هشام اضرابه عن الطعام في محضر جلسة نظر تجديد حبس محبوسي الأمل يوم الإثنين الماضي، مشيرا إلى أنه بدأ الإضراب منذ يوم السبت الماضي.
وكان عدد من المحبوسين على ذمة قضية الأمل بينهم الصحفي حسام مؤنس والمحامي زياد العليمي قد أكملوا عامين في الحبس الإحتياطي يوم 24 يونيو الماضي، لكنهم فوجئوا قبلها بأيام باستدعائهم لنيابة أمن الدولة، بدعوى استكمال التحقيق معهم، وجرت التحقيقات معهم حول مقالات ومقاطع فيديو منسوبة لهم منذ سنوات بعضها يعود لأعوام 2013 و2015 وحتى 2017 .

والقت قوات الأمن القبض على الصحفي هشام فؤاد فجر يوم 25 يونيو 2019، وحققت معه على القضية رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن دولة، والتي عرفت بعد ذلك باسم “قضية الأمل”. فيما تقدم المحامون بطلبات لإخلاء سبيلهم منذ يوم 24 يونيو الماضي، إلا أنه جرى تجديد حبسهم 45 يوما.

وقال كامل في نص بوست نشره على صفحته على فيسبوك “بعد تداول أنباء تفيد بدخول الزميل هشام فؤاد المحبوس احتياطيا منذ أكثر من عامين، تواصلت مع الزميلة مديحة حسين زوجة الزميل، التي قامت بدورها بتأكيد صحة الخبر ، وأرسلت لي في تمام الساعة 4.30 عصر اليوم، مذكرة بصفتها عضو النقابة وحرم الزميل هشام فؤاد عضو النقابة المحبوس احتياطيا، تفيد بدخول الزميل في إضراب عن الطعام بمحبسه منذ يوم السبت 10 يوليو.

وتابع كامل “قمت فورا بإرسال المذكرة للنقيب ضياء رشوان عبر الواتساب وبعدها صدر خطابين عن النقيب موجهان لمعالي النائب العام والسيد المستشار رئيس نيابة أمن الدولة العليا يطلب فيهما، اتخاذ الإجراءات القانونية والطبية المتبعة للإشراف على حالة الزميل الصحية للحفاظ على صحته وحياته، وكذلك الإفراج عنه استنادا للمادة ١٤٣ من قانون الإجراءات الجنائية، والمادة ٥٤ من الدستور المصري. بالإضافة لطلب تصريح لي بصفتي عضوا بمجلس النقابة مع الزميل أيمن عبدالمجيد عضو المجلس لزيارة الزميل هشام فؤاد في محبسه للاطمئنان على وضعه الصحي.

وأكد كامل إنه سيتم تسليم الخطابين بشكل رسمي صباح الغد ونشر صورة الخطابين-.مذيلة بشعارات الحرية لهشام فؤاد والحرية لكل الصحفيين المحبوسين والحرية لكل مظلوم.

من جانبه أعلن الزميل كارم يحيى، المرشح السابق لمنصب نقيب الصحفيين، والكاتب الصحفي، الدخول في إضراب عن الطعام اليوم الثلاثاء، تضامنا مع الزميل هشام فؤاد، الذي تجاوزمدة الحبس الاحتياطي لأكثر من عامين، والذي أضرب عن الطعام داخل السجن احتاجا على استمرار حبسه.
وقال يحيى، اليوم: “ابدأ الآن اليوم الثلاثاء 13 يوليو 2021 الاعتصام والإضراب عن الطعام بنقابة الصحفيين (كافيتريا الثامن المكان المفتوح والمتاح) تضامنا مع الزميل الصحفي هشام فؤاد المضرب عن الطعام في سجن ليمان طرة منذ السبت 10 يوليو 2021 احتجاجا على استمرار حبسه احتياطيا (اعتقاله) والتجديد له مرات عدة بعد انتهاء عامي الحد الأقصى للحبس الاحتياطي في 25 يونيو الماضي”.
وتابع: “لقد أقدمت على هذا الاعتصام والإضراب من أجل حرية هشام والعشرات من زملائي الصحفيين وغيرهم من معتقلي وسجناء الرأي من كافة الاتجاهات”.
وأضاف كارم يحيى: “تضامنكم مع هشام وضرابه عن الطعام في مواجعة كل مايمثله استمرار اعتقاله من ظلم وجور واعتداء على الحقوق والقانون وتضامنكم مع هذا الاعتصام وإضراب الجوع بنقابة الصحفيين المحبوسة أيضا خطوة في اتجاه الحرية”.

وقالت حركة “الاشتراكيون الثوريون”، إن فؤاد “يخوض معركة ضد مخالفة القوانين، ويدخل في إضراب مفتوح عن الطعام لحين إخلاء سبيله”.

من جانبها، قالت الكاتبة الصحفية إكرام يوسف، والدة المحامي زياد العليمي المحبوس مع فؤاد على نفس القضية، إن فؤاد “سجل في جلسة معتقلي الأمل أمس الاثنين بدء إضرابه عن الطعام منذ السبت احتجاجا على استمرار حبسه خارج إطار القانون”.

ونقل محمود كامل، عضو مجلس نقابة الصحفيين، خبر إضراب هشام عن الطعام منذ يوم السبت على صفحته على فيسبوك، قائلا إن قراره للإضراب “يأتي احتجاجا على تجاوز فترة حبسه العامين بالمخالفة للقانون”.

وخلال الأيام الماضية، استكملت نيابة أمن الدولة العليا تحقيقاتها مع فؤاد وآخرين في القضية، وواجهتهم بمنشورات منسوبة إليهم عبر حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي، أنكروا صلتهم بها جميعا. وتوقع محامون أن يكون الهدف من استكمال التحقيق في القضية هو التحضير لإحالة القضية لمحاكمة موضوعية أو التحضير لإخلاء سبيلهم، مشيرين غلى ان مسارات التحقيق تشير إلى نية النيابة في تقديمهم للمحاكمة باتهامات نشر كما حدث مع الباحث أحمد سمير سنطاوي والذي تم احالته باتهامات نشر إلى محكمة أمن الدولة طوارئ، وصدر ضده حكما بالحبس 4 سنوات، ينتظر تصديق الرئيس عليه للبدء في تنفيذه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *