بعد إصابة ممرضة في «دمياط العام» بفيروس كورونا.. «الأزمات والكوارث» تعقم المستشفى

كتبت- مي سعيد

بدأت لجنة وحدة الأزمات والكوارث في مديرية الصحة بمحافظة دمياط، الجمعة، تطهير وتعقيم ورش أقسام مستشفى دمياط العام، بواسطة فريق مكافحة العدوى وفريق السلامة والصحة المهنية بالمديرية، وذلك بعد ظهور إصابة جديدة بفيروس كورونا لإحدى الممرضات بالمستشفى.

وكان مستخدمون على مواقع التواصل الاجتماعي قد تداولوا عدد من الفيديوهات من أمام مستشفى دمياط العام، تفيد بغلق المستشفى وعزل جميع الممرضات نتيجة إصابة الفريق الطبي بفيروس كورونا، لكن الدكتور إسماعيل الحفناوى مدير المستشفى، نفى في تصريحات صحفية يوم الجمعة، غلق المستشفى، وقال إن الفحوصات أكدت إصابة واحدة من الممرضات.

وأصدرت مديرية الصحة في دمياط، بيانا صحفيا، الجمعة، قالت خلال إنه تم التأكيد المعملي لإصابة إحدى الممرضات العاملات بفيروس كورونا المستجد، بمستشفى دمياط العام، وتم اتخاذ الإجراءات الوقائية المتبعة بنقلها إلى مستشفى العزل عن طريق الإسعاف المخصص، مؤكدة عدم صحة ما تم الترويج له من انتشار إصابة الفريق الطبي بالمستشفى بفيروس الكورونا وغلق المستشفى وعزل الفريق الطبي بالكامل.

وأشارت البيان إلى أنه «تم استغلال الحدث من قبل البعض لإثارة اللغط والبلبلة وترويج الشائعات والأكاذيب والتي وصلت بالبعض إلى ادعاء غلق المستشفى وعزل الفريق الطبي بالكامل». وشدد «صحة دمياط» على أنه تم اتباع الإجراءات الوقائية بكل دقة وسحب العينات اللازمة من الفريق الطبي المخالط والتي جاءت نتيجتها سلبية كل العينات المسحوبة.

ووفق «الحفناوى» سُحبت 87 عينة من كافة الأطباء وطاقم التمريض منذ أيام بعد تعرض إحدى الممرضات للإصابة بفيروس كورونا، نتيجة مخالطتها لوالدتها المصابة، وجاءت نتائج العينات سلبية ما عدا حالة واحدة لممرضة.

وأوضح مدير مستشفى دمياط العام أن هذه الحالة هي لممرضة خالطت الممرضة التى سبق إصابتها، مشيرا إلى أنه «تم الاتصال بها وإخبارها للتوجه لمستشفى الصدر تمهيدا لنقلها للحجر الصحى لكنها جاءت إلى المستشفى أمس وهو ما دفعنا لتطهير وتعقيم المستشفى»، وفق ما نقلت صحيفة «اليوم السابع».

وقال «الحفناوى» إنه سيتم عمل مسح وفحص وإجراء التحاليل لكافة المخالطين بالممرضة المصابة للتأكد من مدى انتشار العدوى إليهم وجاري اتباع الإجراءات الاحترازية تجاه نقل العدوى والوقاية من الفيروس.

وأضاف: «نحن لسنا مستشفى عزل ولكننا نستقبل جميع الحالات واذا تأكد إصابتها يتم تحويلها للحجر الصحى المخصص».

يذكر أن وزارة الصحة، في بيان صحفي مساء الخميس، ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في مصر إلى 256 حالة، بعد تسجيل 46 إصابة جديدة.

One thought on “بعد إصابة ممرضة في «دمياط العام» بفيروس كورونا.. «الأزمات والكوارث» تعقم المستشفى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *