“بعد إذن الأسرة المصرية”.. حملة وعريضة للمطالبة بالإفراج عن “فتيات تيك توك”: ما هي قيم الأسرة؟.. وعلى “قومي المرأة” التدخل

كتب- حسين حسنين

أطلقت مجموعة من الناشطات والنسويات، حملة “بعد إذن الأسرة المصرية”، للمطالبة بالإفراج عن عدد من الفتيات تم القبض عليهن بسبب محتوى صفحاتهن على برنامج “تيك توك”، ووجهت النيابة لهن اتهامات بـ”الخروج على قيم الأسرة المصرية”.

وطالبت المجموعات صاحبة المبادرة، في عريضة للتوقيع، المجلس القومي للمرأة بتوفير الدعم القانوني لهن، والإفراج عن “حنين حسام ومودة الأدهم ومنة عبدالعزيز وشيري هانم ونورا هشام ومنار سامي وريناد عماد وهدير الهادي وبسنت محمد”.

بدأت وقائع استهداف الفتيات يوم 23 ابريل، بإلقاء القبض على حنين حسام بتهمة “تهديد قيم الأسرة المصرية وقيم المجتمع المصري والتحريض على الفسق والفجور وممارسة الرذيلة”.

ثم بعد ذلك بدأت حملات اعتقال استهدفت كلا من، مودة الأدهم في 14 مايو. وفي يوم 26 مايو، ألقت قوات الأمن القبض على منة عبد العزيز، بعد نشرها لفيديو تستنجد “بالناس وبالنيابة” بعد إعلانها تعرضها للاغتصاب والاعتداء من شخص قام بتصويرها وابتزازها.

وفي 10 يونيو ألقت قوات الأمن القبض على شريفة رفعت المعروفة بشيري هانم وابنتها نورا هشام المعروفة بـ زمردة، ثم القبض على منار سامي وريناد عماد يوم 1 يوليو وهدير الهادي يوم 6 يوليو وآخرهم بسنت محمد يوم 10 يوليو.

وقالت العريضة “ستات التيك توك تعاقب على نشر محتوى غير متوافق مع قيم الأسرة المصرية، لو الدفاع عن هذه القيم، ممكن نعرف ايه المقصود  بالقيم دي، وأي أسرة؟ هتختلف القيم دي بين أسرة غنية وأسرة فقيرة؟ هتختلف بين أفراد مشهورة وأفراد عادية؟ هتختلف لو الشخص اللي “بيتعدى على” القيم دي راجل أو ست؟.

وطالب المشاركات والمشاركون في الحملة، بوقف حملات القبض والتشهير بـ”ستات التيك توك” ومطالبة المجلس القومي للمرأة بتوفير الدعم القانوني لهن، وتفعيل دور النيابة العامة في مواجهة استهداف السيدات.

وعن الموقف القانوني للمتهمات، قررت النيابة إخلاء سبيل منة عبد العزيز وترحيلها إلى إحدى دور الرعاية الاجتماعية، خاصة وأنها دون السن القانوني. فيما لازالت النيابة تجدد حبس باقي الفتيات في مواعد التجديد.

وفيما يتعلق بـ بسنت محمد، أخر الفتيات اللاتي تم اعتقالهن، فقد قررت النيابة العامة بالإسكندرية إخلاء سبيلها بضمان محل إقامتها.

وألقت الأجهزة الأمنية القبض على الفتاة يوم الجمعة الماضي أثناء تواجدها في أحد الكافيهات بالقرب من منزلها في دائرة قسم شرطة الرمل أول، بتهمة نشر مقاطع فيديو خادشة للحياء ومنافية للآداب العامة على حسابها في موقع “تيك توك” بحسب ما جاء بمحضر للشرطة.

رابط توقيع العريضة: اضغط هنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *