بعد “أبو قير”.. “موبكو للأسمدة” توقف مصانعها الثلاث بسبب توقف إمدادات الغاز  

وكالات  

أعلنت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” توقف مصانعها الثلاثة، بسبب توقف إمداد الغاز الطبيعي. 

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية، اليوم الأربعاء، إن استمرار الموجة الحارة بشكل يزيد على المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسبب في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق”. 

وأضافت أن ذلك جاء بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب. 

وتابعت “وحرصا من الشركة المشغلة لشبكة الغاز وحفاظا على عدم إلحاق أي أضرار بمصانع الشركة بسبب هذه الظروف التشغيلية تم توقف إمداد الغاز الطبيعي عن مصانع الشركة، وذلك لحين تحسن الظروف التشغيلية للشبكة وبناءا عليه تم إيقاف مصانع الشركة الثلاثة”، وأشارت إلى أنها ستعلن أي مستجدات جوهرية في حينه. 

وأعلنت شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيمياوية، أمس الثلاثاء، عن إيقاف مصانعها الثلاثة عن العمل بسبب توقف إمدادات الغاز الطبيعي. 

وقالت الشركة في بيان، إن موجة الطقس الحارة بشكل يزيد عن المعدلات الطبيعية المتوقعة لهذه الفترة من العام تسببت في زيادة معدلات استهلاك الطاقة بشكل غير مسبوق بالتزامن مع توقف بعض مصادر إمداد الغاز الإقليمي، وهو ما أدى إلى تأثر مخزون شبكة الغاز بالسلب. 

وتراجعت أسهم شركات الأسمدة في مصر مع بداية تداولاتها، أمس الثلاثاء، بعد إعلان شركة أبوقير للأسمدة عن توقف العمل بمصانعها الثلاثة، فضلا عن توقف مصانع أخرى عن العمل. 

وبدأت أزمة الغاز الموجه لمصانع الأسمدة مطلع هذا الشهر، إذ تشهد هذه المصانع توقفاً كلياً أو جزئياً في الإمدادات بسبب نقص الغاز المورد من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية حسب تصريحات 3 من مسؤولي شركات الأسمدة. 

ويأتي قطع الغاز الطبيعي عن مصانع الأسمدة الأكثر استهلاكاً له كلقيم، والمنتجة لمادة “اليوريا” بشكلٍ خاص، في وقتٍ تحاول وزارة البترول زيادة الكميات المورّدة لمحطات الكهرباء للمساهمة في تلبية احتياجات المستهلكين. 

وتحتاج وزارة الكهرباء يومياً لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت، حتى تنتهي الانقطاعات المتكررة ويتم تخفيف الأحمال الكهربائية في كافة أنحاء مصر. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *