بعد آية حامد.. الصحفي أحمد بيومي يعود لمنزله بعد 26 شهرا في الحبس الاحتياطي على ذمة قضيتين

كتب – حسين محمود

بعد 24 ساعة من إخلاء سبيل الزميلة الصحفية آية حامد .. استكمل الأمن إجراءات إخلاء سبيل الزميل الصحفي أحمد بيومي فجر اليوم الأحد ليعود إلى منزله بعد أكثر من 26 شهر في الحبس الإحتياطى على ذمة قضيتين، تم حبسه في الثانية بعد أقل من اسبوع من إخلاء سبيله في القضية الأولى.

وفي اتصال هاتفي مع أحمد عقب تنفيذ قرار الاخلاء والذي جاء بعد 12 يوما من قرار أخلائه الثاني وجه الشكر لكل من دافع عنه وتبنى قضيته.

وكان نشأت بيومي شقيق الزميل أحمد بيومي قد أكد يوم 4 فبراير الجارس أن نيابة كفر الشيخ قررت إخلاء سبيله بكفالة 5 آلاف جنيه على ذمة القضية الجديدة رقم (8077 لسنة 2017) التي أحيل إليها عقب قرار نيابة أمن الدولة العليا بإخلاء سبيله على ذمة القضية 977 لسنة 2017 . وأوضح نشأت بيومي أنه قام بدفع الكفالة وفي انتظار اتمام بقية إجراءات إخلاء السبيل التي انتهت صباح اليوم.

يذكر أن النائب العام قد اصدر قرارا يوم 9 ديسمبر الماضي باخلاء سبيل بيومي بعد عامين من الحبس الاحتياطي، على ذمة القضية 977 لسنة 2017 المعروفة إعلاميا بمكملين 2،  وبدلا من إخلاء سبيله ، صدر قرار من نيابة كفر الشيخ بحبسه مرة أخرى.

وقال شقيق أحمد بيومي أنه تم حبسه على ذمة القضية الجديدة بنفس التهمة القديمة وهي الانضمام لجماعة محظورة مشيرا إلى أن القضية الجديدة تعود أيضا لعام 2017 ، نفس عام القبض على أحمد.

يذكر أن أحمد بيومي تم القبض عليه في 20 ديسمبر 2017، من مسكنه بالدقي ، وتم التحفظ على جميع متعلقاته منها جهاز المحمول وأوراق تعيينه في جريدة الديار، وأوراق التأمينات الاجتماعية الخاصة به، وصحيفة الحالة الجنائية، وعقد الشقة وأرشيفه الصحفي. وبعد 3 أيام، ظهر بيومي في نيابة أمن الدولة، على ذمة القضية 977 لسنة 2017 المعروفة إعلاميا بمكملين 2، بتهم :”نشر أخبار كاذبة تهدف إلى زعزعة الثقة بالدولة، والانضمام إلى جماعة محظورة أُسست على خلاف القانون” رغم تقديم خطاب من صحيفته بالعمل لصالحها.

بيومي حاصل على بكالوريوس إعلام عام 2014، وتدرب بعدة صحف، ثم التحق بجريدة الديار، وتدرج فيها ليصبح رئيس قسم الثقافة والفن.

من ناحية أخرى قال محامون إن الزميلة الصحفية أية حامد تم إطلاق سراحها أول أمس الجمعة بعد 10 أيام من قرار الاخلاء. وأعلن محامو المفوضية المصرية للحقوق والحريات، ومركز بلادي إن قوات الشرطة أطلقت سراح الصحفية آية حامد، تنفيذا لقرار محكمة الجنايات بإخلاء سبيلها.

وكانت محكمة جنايات القاهرة قد قررت في جلستها المنعقدة بتاريخ ٤ فبراير الجاري، إخلاء سبيل آية وآخرين بتدابير احترازية.

ويأتي تنفيذ قرار اخلاء سبيل آية بعد ما يقرب من عام من القبض عليها في مارس 2019 وحبسها على ذمة القضية رقم 533 لسنة 2019 حيث وجهت لها إتهامات بنشر أخبار كاذبة حول واقعة طالبة بجامعة الأزهر فرع أسيوط، وإساءة استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بغرض الإخلال بالأمن والسلم العام، ومشاركة جماعة إرهابية في أغراضها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *