بسبب كورونا.. مصر تمنع دخول القطريين والسعودية تلغي العمرة الداخلية والإمارات تقلص مدة صلاة الجمعة

 اتخدذت الدول العربية إجراءات جديدة في سبيل مواجهة انتشار فيروس كورونا المتجدد، حيث منعت دخول مواطني عدد منها بمبدأ المعاملة بالمثل، كما قلصت مدة خطبة الجمعة بـ10 دقائق، ووقف العمرة الداخلية، فضلا عن جلسات خاصة لمناقشة الإجراءات الاحترازية المطلوبة لمواجهته، بحضور متخصصين وخبراء دوليين.

وقال المتحدث الرسمى لرئاسة مجلس الوزراء المستشار نادر سعد، بأنه فى ضوء ما قررته دولة قطر، من حظر دخول المُسافرين من الحاملين للجنسية المصرية، والقادمين عن طريق نقاط وسيطة، وكذلك جميع المُسافرين الحاملين للجنسية المصرية، حتى فى حالة حملهم لإقامة سارية فى دولة قطر، فى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، تقرر تطبيق مبدأ المُعاملة بالمثل، وحظر دخول المُواطنين القطريين، والقادمين عن طريق نقاط وسيطة.

وبحسب بيان للحكومة، اليوم، يسري القرار أيضا على جميع المُسافرين الحاملين للجنسية القطرية، حتى فى حالة حملهم لإقامة سارية فى مصر، اعتباراً من بداية يوم الجمعة 6 مارس، وحتى إشعار آخر، وذلك فى ضوء الإجراءات الاحترازية التى تتخذها الحكومة المصرية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

وقال رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، في اجتماع الحكومة،  اليوم، لمتابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع الفيروس، إن الحكومة تُطبق المعايير التى أعلنتها منظمة الصحة العالمية، وهناك تنسيق كامل مع المنظمة فى إجراءات مواجهة هذا الفيروس العالمي، وأضاف: “كما أكدنا من قبل، لن نخفى شيئاً، وليس لنا مصلحة فى إخفاء أى معلومة”.

وفي الإمارات، طالبت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف، بضرورة عدم تجاوز خطبة وصلاة الجمعة العشر دقائق، وذلك في إطار إجراءات منع تفشي فيروس كورونا.

وشددت في بيان أصدرته، اليوم،، على ضرورة الالتزام بخطبة «الوقاية خير من العلاج»، يوم الجمعة المقبل، مشيرة إلى ضرورة الالتزام بمحتوى الخطبة وعدم الخروجه عنه نهائيًا.

وطالبت بعدم الإطالة في الصلاة، وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن بما لا يتجاوز السطرين، والالتزام بقراءة الدعاء الوارد في الخطبة حرفيًا، على ألا تتجاوز مدة الخطبة والصلاة عشر دقائق، محذرة من التكرار والبطء في آداء الخطبة.

وكشف نائب وزير الحج والعمرة السعودية الدكتور عبدالفتاح مشاط، عن إيقاف جميع حملات العمرة الداخلية والخارجية بشكل مؤقت، كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد (covid 19).

وأكد الدكتور مشاط، في تصريحات نشرتها صحيفة “اليوم” السعودية الصادرة اليوم الأربعاء، أن “هذا الإجراء المؤقت يخضع للتقييم المستمر للحد من انتشار الفيروس”، مشيراً إلى أن “متابعة الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة لكل التعليمات لحماية المعتمرين”.

يذكر أن المملكة أعلنت قبل أيام إيقاف تأشيرات الحج والعمرة لجميع الدول بشكل مؤقت كإجراء احترازي للحد من انتشار فيروس كورونا الجديد.

وسجلت السعودية إصابة واحدة بفيروس كورونا على أراضيها لسعودي قادم من إيران عن طريق البحرين، لكن المملكة اتخذت الكثير من الإجراءات الاحترازية، بما فيها منع تأشيرات العمرة من خارج المملكة، وإيقاف منح التأشيرات السياحية لمواطني الدول الموبوءة بالفيروس.

وقررت السلطات السعودية أمس الثلاثاء منع دخول أي خليجي قام بزيارة دولا موبوءة بفيروس كورونا إلا بعد مضي 14 يوما متصلة من وصوله الى بلده.

كما خصص اتحاد الأطباء العرب، خلال فاعليات مؤتمره السنوي الـ45 الذي يعقد في الفترة من 5-7 مارس الجاري، جلسات خاصة لمناقشة الإجراءات الاحترازية المطلوبة لمواجهة فيروس كورونا الذي تزداد خطورته يوما بعد يوم، وذلك بحضور متخصصين وخبراء دوليين.

وذكر اتحاد الأطباء العرب – في بيان – أن مؤتمر الأطباء العرب الـ45 خصص خلال فعاليات يومه الثالث جلسة خاصة بعنوان: “إدارة الأزمات والكوارث”، يترأسها المجلس العلمي لإدارة الأزمات والكوارث بالمعهد العربي للتنمية المستدامة (معتمد)، بمشاركة الدكتور عمر عياشى، أحد الممثلين لاتحاد الأطباء، للحديث عن إدارة الأزمة في لبنان، وتقديم الحلول العملية، والإجراءات المطلوبة، ونشر الوعي للعبور بسلام من أزمة كورونا.

كما تتناول الجلسة الثالثة للمؤتمر في اليوم الثاني الأخطار التي تهدد العالم فيما يخص الميكروبات المقاومة للأدوية، والجهود الدولية، والبروتوكولات الطبية للحد من تطور هذه المشكلة.

وبحضور خبراء دوليين سيتم خلال الجلسة الثالثة عرض قواعد التناول الإعلامى للمخاطر البيولوجية”؛ خاصة فيروس كورونا، الذى تزداد خطورته يوما.

في السياق ذاته، وخلال فاعليات اليوم الثاني للمؤتمر، تلقي عضو المجلس العلمى لإدارة الأزمات والكوارث رهام غلاب، كلمة تتناول خريطة التعامل مع فيروس كورونا (كوفيد- 19)، والاجراءت المطلوبة للحد من انتشار المرض، وضمان استعداد المنظومة الصحية للتعامل مع الأزمة.

وأعلنت المديرية العامة للصحة بمدينة السليمانية العراقية، اليوم، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا في إقليم كردستان.

وقال المتحدث باسم صحة السليمانية إياد النقشبندي، إن المتوفى عمره 70 عامًا، واكتشفت إصابته بالفيروس بعد تدهور حالته الصحية، مشيرًا إلى أن المتوفى كان يعمل إمامًا وخطيب مسجد في مدينة السليمانية، وليس معلومًا إن كان هذا المصاب قد قام بزيارة إيران أم لا، وفقا لوكالة الأنباء العراقية.

وسجل العراق إصابة 32 شخصًا بالفيروس منذ تسجيل أول حالة في 24 فبراير الماضي، جميعها لأشخاص كانوا في إيران.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *