بسبب تغطيات عن وفاة وائل الإبراشي.. الأطباء تعلن تقدمها بشكوى إلى الأعلى للإعلام ضد صحيفة الوطن

كتبت: ليلى فريد

أعلنت نقابة الأطباء، أنها تقدمت نقابة بشكوى رسمية ضد جريدة الوطن إلى كل من الكاتب الصحفي كرم جبر، رئيس المجلس الإعلى لتنظيم الإعلام، والمستشار محمود فوزي، أمين عام المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وذكرت نقابة الأطباء في شكواها، أن جريدة الوطن قامت بتاريخ 10 و13 يناير الجاري ببث مقطعي فيديو على قناتها المرئية على مواقع التواصل الاجتماعي، وكذلك نشر أخبار على صفحتها الرسمية (بفيس بوك)، تناولت فيها وفاه الإعلامي وائل الإبراشي.

وأضافت النقابة أن جريدة الوطن خلال تلك الأخبار والفيديوهات قد أساءت إلى الطب والأطباء المصريين, ونصبت الجريدة من نفسها جهة إدعاء ووجهت تهمة القتل والخطأ الطبي إلى الأطباء، ثم نصبت من نفسها قاض وأصدرت الحكم بالإدانة.

وأوضحت نقابة الأطباء أنها ترى في ذلك تحريضًا على الكراهية، وإثارة للفتنة بين فئات الشعب فضلا عن التغول على سلطات النيابة العامة والقضاء.

وتابعت نقابة الأطباء في شكواها للمجلس الأعلى للإعلام أن جريدة الوطن بما هو منسوب إليها تكون قد خالفت الدستور والقانون وميثاق الشرف الإعلامي ومدونة السلوك المهني، حيث أن الجريدة خالفت أحكام القانون 180 لـسنة 2018 بشأن تنظيم الصحافة والإعلام والمجلس الأعلي لتنظيم الاعلام في المادة (4) منه، والتي حظرت على وسائل الإعلام نشر أو بث أي مادة أو إعلان يتعارض محتواه مع أحكام الدستور أو يحض على التمييز أو العنف أو العنصرية أو الكراهية، كما خالفت الجريدة المادة 19 من القانون المشار إليه، والتي حظرت على وسائل الإعلام نشر أو بث أخبار كاذبة أو ما يدعو إلى العنصرية أو ما يتضمن طعنا في أعراض الأفراد أو سباً او قذفاً لهم.

وأضافت النقابة في شكواها أن جريدة الوطن والقائمين عليها تناولوا قضية تتولاها سلطات التحقيق القضائية على نحو يؤثر على مراكز أطراف القضية وذلك بالمخالفة للمادة 21 من القانون  180 لسنة 2018.

واتهمت نقابة الأطباء في الشكوى جريدة الوطن بمخالفة ميثاق الشرف الإعلامي الصادر بالقرار رقم 17 لسنة 2017 الصادر من نقابة الإعلاميين ومدونة السلوك المهني، مؤكدة أنها نشرت وبثت أخبار وشائعات غير صحيحة ومضللة ودون الاعتماد على مصادر موثوقة، كما قامت الجريدة بالخلط بين رأيها والخبر وأصدرت حكم إدانة مسبق، وتناولت الأخبار بطريقة تثير الرأي العام وتحريضه ضد الأطباء.

وطالبت نقابة أطباء مصر في شكواها بإجراء تحقيق عاجل واتخاذ كافة الإجراءات القانونية تجاه جريدة الوطن إعمالاً لأحكام المواد  24،  58 ، 69 ، 70 ، 101 من القانون 180 لسنة 2018، وذلك بما خوله القانون للمجلس الأعلى لتنظيم الاعلام من سلطات في هذا الشأن، حسب البيان.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *