بريطانيا تطلب اجتماعا عاجلا لمجلس الأمن بعد قصف روسيا منشأة نووية بأوكرانيا: تصرفات بوتين تهدّد سلامة أوروبا بأسرها

وكالات

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس، الجمعة، أن المملكة المتحدة تطالب بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن الدولي بعدما هاجمت القوات الروسية محطة نووية في أوكرانيا.

وقالت في تصريحات للصحفيين على هامش اجتماع وزراء خارجية دول حلف شمال الأطلسي (الناتو) في بروكسل، إن الهجوم “تهديد لأمن واستقرار أوروبا ويجب أن تتم محاسبة المسؤولين عنه”.

يأتي ذلك في أعقاب قصف روسي، فجر الجمعة، على منشأة “زابوريجيا” النووية جنوب أوكرانيا، وهي تعد أكبر محطة تعمل بالطاقة النووية في القارة الأوروبية.

وكان رئيس الوزراء البريطانية، بوريس جونسون، قال إن تصرّفات الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، “المتهوّرة” يمكن أن “تهدّد مباشرة سلامة أوروبا بأسرها”، بحسب بيان صادر عن مكتبه.

وأظهرت مشاهد مباشرة من منشأة “زابوريجيا” اندلاع النيران وتصاعد الدخان من المحطة، قبل أن يتم السيطرة على الحريق التي قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة إنه جاء في مركز تدريب تابع للمنشأة النووية “وليس جزءًا من المفاعل”.

وسبق للرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينكسي، بالهجوم وقال في رسالة عبر الفيديو “ليس هناك أي بلد آخر في العالم سوى روسيا أطلق النار على محطات للطاقة النووية”.

وأضاف: “إنّها المرة الأولى في تاريخنا، في تاريخ البشرية. هذه الدولة الإرهابية تلجأ الآن إلى الرعب النووي”، مطالبا بمساعدة دولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *