بريطانيا تجري محادثات مع طالبان بشأن «المرور الحر» لرعاياها وحلفائها.. وجونسون يعد باستقبال حار للاجئين الأفغان

فتحت بريطانيا محادثات مع حركة طالبان لتأمين «مرور حر» لرعاياها وحلفائها إلى خارج أفغانستان بعد سيطرة الحركة المتطرفة على البلاد.

وأكدت الحكومة البريطانية، الأربعاء، توجه الممثل البريطاني الخاص لعملية الانتقال في أفغانستان، السير سايمن جاس، إلى الدوحة للقاء قادة طالبان.

وقال متحدث باسم الحكومة، في بيان، إن جاس «يلتقي ممثلين كبار من طالبان لتأكيد أهمية مرور حر من أفغانستان للمواطنين البريطانيين والأفغان الذين عملوا معنا»، وهو أول تأكيد علني لوجود مساع دبلوماسية بين لندن وطالبان.

ووعد رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، الأربعاء، باستقبال «حار» لآلاف اللاجئين الأفغان الذين يصلون إلى المملكة المتحدة.

وقال جونسون، في بيان: «ندين بالكثير للذين عملوا مع القوات المسلحة في أفغانستان وأنا مصمم على منحهم مع عائلاتهم الدعم الذي يحتاجونه لإعادة بناء حياتهم هنا في المملكة المتحدة».

وكانت لندن انضمت إلى الولايات المتحدة في عملية ضخمة لإجلاء أكثر من مئة ألف شخص من أفغانستان بعد استسلام الجيش الأفغاني لطالبان.

وواجه  جونسون، انتقادات واسعة بعد التخلي عن آلاف الأفغان الذين ساعدوا حلف شمال الأطلسي في بلدهم.

وحتى الآن، تمكن أكثر من 8 آلاف أفغاني ساعدوا عملوا مع بريطانيا من مغادرة أفغانستان، بعدما أكدت لندن أن بإمكانهم الإقامة على الأراضي البريطانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *