بريطانيا: القوات الروسية على بعد 30 كليو من قلب كييف.. وروسيا تستخدم الفيتو في مجلس الأمن ضد قرار يطالب بسحب قواتها

وكالات

في الوقت الذي استخدمت روسيا حق النقض “الفيتو” في مجلس الأمن الدولي، وعطلت مشروع قرار يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، قالت السلطات البريطانية إن معظمة القوات الروسية على بعد 30 كيلو متر من قلب العاصمة كييف.

وطرح مشروع القرار على مجلس الأمن، اليوم الجمعة، من قبل الولايات المتحدة وبعض الدول الأخرى، حسبما نقلت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية.

وصوتت 11 دولة لصالح مشروع القرار، فيما امتنعت 3 دول عن التصويت، واستخدمت روسيا حق الفيتو ضده.

وكان مشروع القرار يدين العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا واعتبرها “انتهاكا للقانون الدولي”، وطالب موسكو بسحب قواتها من أوكرانيا، كما دان المشروع الاعتراف الروسي باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوجانسك الشعبيتين.

وتم تقديم المشروع باسم 65 دولة من الأعضاء في الأمم المتحدة، بينها أوكرانيا والعديد من الدول الغربية

قالت السلطات البريطانية، إن معظم القوات الروسية الآن على بعد 30 كيلومترا من وسط العاصمة الأوكرانية كييف، وقال عمدة العاصمة كييف، في تصريحات نشرتها وسائل إعلام أوكرانية: “ندافع عن العاصمة وأدعو المواطنين للخروج من منازلهم باتجاه الملاجئ”.

ومنذ قليل قال الرئيس الأوكرانى، فولوديمير زيلينسكي: “لقد قاومنا ونجحت فى صد هجمات العدو، لكن القتال مستمر فى العديد من المدن والمناطق، لكننا نعلم أننا ندافع عن البلد والأرض ومستقبل الأطفال”.

وأضاف فى كلمة له منذ قليل: “تخضع كييف والمدن الرئيسية حول العاصمة لسيطرة جيشنا، المحتلون أرادوا سد مركز دولتنا ووضع دمنا هنا، كما حصل فى دونيتسك. لقد كسرنا خطتهم “.

من جانبها قالت وزارة الدفاع الأوكرانية فى بيان، إنه “تم إيقاف ما يصل إلى سبع مجموعات تكتيكية للعدو فى اتجاه بوليسيا فى مناطق بوروديانكا، بوشى، فيشهورود. فقد الغزاة الروس جزئيًا قدرتهم القتالية ويحاولون إعادة تجميع صفوفهم”.

ومازالت العمليات العسكرية الروسية التى أعلن عن تنفيذها الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على الأراضى الأوكرانية جارية منذ يوم الخميس الماضى، حيث تدخل اليوم السبت يومها الثالث على التوالى، وشهدت العاصمة الأوكرانية كييف اليوم، عمليات قصف صاروخى روسية استهدفت الأحياء السكنية، وأسفرت عن إصابات مادية وبشرية، وفق بيان للوزارة الدفاع الأوكرانية.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية، اليوم السبت، صورة وفيديو لأثار القصف الصاروخى الروسى الذى أستهدف الأحياء السكنية بالعاصمة كييف، وأسفر عن إصابات عدة.

وأعلن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، يوم الخميس، بدء عملية عسكرية فى إقليم دونباس شرق أوكرانيا، والذى اعترفت روسيا باستقلاله قبل أيام وأبرمت مع قادته اتفاقية صداقة، بالتزامن مع بدء التحرك البرى العسكرى فى مدن أوكرانية خلال الساعات الماضية.

وقال بوتين، أن بلاده لا تنوى احتلال أوكرانيا وإنما حماية إقليم دونباس الذى يضم جمهوريتى دونتيسك ولوجانسك، محذرًا من أى تدخل خارجى فى أوكرانيا ودعا فى الوقت نفسه الجيش الأوكرانى لإلقاء السلاح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *