برلماني إيطالي: الإمارات طردت القوات الجوية الإيطالية من قاعدة «المنهاد» العسكرية

قال النائب الإيطالي وعضو لجنة الدفاع البرلمانية، ماتيو بيريغو دي كريمناغو، تم منح إيطاليا مهلة حتى 2 يوليو، لانسحاب قواتها من قاعدة المنهاد» العسكرية في دبي، ردا على حظر الأسلحة الذي فرضته روما على الإمارات. وقد بدأ الجيش الانسحاب بالفعل.

وأضاف البرلماني الإيطالي في تصريحات لصحيفة «ديفينس نيوز»: «أشك في أن تنجح، محاولات إيطاليا في جعل الإمارات تتراجع عن قراراها، فعندما تنهار العلاقات مع الخليج العربي، من الصعب للغاية إحياؤها».

بدوره، قال القائد العام السابق للقوات الجوية الإيطالية، الجنرال ليوناردو تريكاريكو، لذات الصحيفة إن «آخر طائرة إيطالية غادرت القاعدة يوم الخميس، ولم يتبق سوى بقايا المواد لجمعها».

ووفقا لما نقلت وكالة «سبوتنيك» الروسية، أضاف القائد السابق للقوات الجوية الإيطالية، أن «الطرد كان جزءًا فقط من سوء معاملة الإمارات العربية المتحدة لإيطاليا».

وقال تريكاريكو: «كما نفت الإمارات استخدام مجالها الجوي للطائرات العسكرية الإيطالية».

وتابع: بدأت علاقتنا مع الإمارات العربية المتحدة في التدهور منذ 15 عامًا، عندما عجزت شركة «فينميكانيكا» الإيطالية عن الوفاء بوعدها بشأن مبيعات الطائرات بدون طيار في الإمارات بسبب الصعوبات المتعلقة بحقوق التكنولوجيا، والآن لدينا حظر على الأسلحة.

ولم ترد وزارة الدفاع الإيطالية على طلب للحصول على تعليق على الموضوع.

يذكر أن قاعدة المنهاد كانت ذات أهمية كبيرة لإيطاليا، كما استخدمت إيطاليا المنهاد كقاعدة للرحلات الجوية لدعم العمليات متعددة الجنسيات في القرن الأفريقي والمحيط الهندي، بالإضافة لمهماتها في أفغانستان.

وتم تبني حظر إيطالي على بيع الذخيرة والصواريخ للإمارات والسعودية في يناير بسبب مخاوف من الحملة العسكرية لدول الخليج في اليمن.

كما تحدث الرئيس الأمريكي، جو بايدن، عن تعليق المعاملات مع الإمارات في يناير، لكن إدارته قررت في أبريل مواصلة تنفيذ الصفقات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *