“بدون إعلان مسبق” لوكاشينكو يؤدي اليمين لفترة رئاسية جديدة.. والمعارضة البيلاروسية تدعو لعصيان مدني وانتخابات مبكرة

كتب – أحمد سلامة

أدى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، اليوم الأربعاء، اليمين الدستوري لفترة رئاسية جديدة، خلال مراسم تنصيب أقيمت في قصر الاستقلال بمينسك دون الإعلان مسبقا.

وأكدت وكالة الأنباء البيلاروسية الرسمية “بيلتا” أن لوكاشينكو تولى رسميا مهام منصب رئيس البلاد لولاية سادسة على التوالي، مشيرة إلى أن مراسم التنصيب أقيمت بحضور بضعة مئات الأشخاص، بمن فيهم كبار المسؤولين وأعضاء في مجلس النواب ومجلس الجمهورية ومسؤولون فدراليون ومحليون ومدراء وسائل إعلام رسمية، بالإضافة إلى شخصيات مرموقة في مجال العلم والثقافة والرياضة.

وذكرت “بيلتا” أن لوكاشينكو قدم اليمين الدستوري حيث تعهد بخدمة شعب بيلاروس واحترام وحماية حقوق وحريات مواطنيها والالتزام بدستورها والدفاع عنه وأداء مهامه “بضمير حي”.

وأعرب لوكاشينكو خلال المراسم عن “فخره البالغ” بمواطني بلاده الذين “اجتازوا بنجاح اختبار قوة معتقداتهم”، واصفا يوم تنصيبه بأنه “يوم انتصارنا العريض والمصيري”.

وتابع: “لم نختر رئيسا للبلاد فحسب، بل دافعنا عن قيمنا وحياتنا السلمية وسيادتنا واستقلاليتنا، ولا يزال يجب علينا فعل كثير من الأمور في هذا الاتجاه”.

ويأتي ذلك على خلفية تواصل موجة المظاهرات الاحتجاجية واسعة النطاق التي اجتاحت بيلاروس بعد الإعلان في أغسطس الماضي عن تحقيق لوكاشينكو الذي يقود البلاد منذ عام 1994 فوزا ساحقا بأكثر من 80% من أصوات الناخبين في الانتخابات الرئاسية، ورفض المعارضة الاعترف بنتائج التصويت الرسمية.

في الوقت ذاته، دعت المعارضة البيلاروسية، اليوم الأربعاء، إلى حملة عصيان مدني فورية، بعد مراسم تنصيب ألكسندر لوكاشينكو رئيسا للبلاد، وطالبت بانتخابات رئاسية جديدة.

وقال عضو مجلس التنسيق للمعارضة، بافيل لاتوشكو، على وسائل التواصل الاجتماعي إن المعارضة لن تقبل أبدا بفوز لوكاشينكو في الاننتخابات وتطالب بإجراء انتخابات رئاسية جديدة.. مضيفًا “ندعو الجميع لبدء حملة عصيان مدني على الفور”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *