بدء توزيع لقاح فايزر في دول الاتحاد الأوروبي.. و”بيونتيك” تتعهد بتوفير لقاح جديد خلال 6 أسابيع حال تحول فيروس كورونا

يبدأ توزيع لقاح “فايزر- بيونتيك” في دول الاتحاد الأوروبي اليوم انطلاقا من بلجيكا بعد موافقة المفوضية الأوروبية أمس على طرحه في الأسواق تنفيذا لتوجيهات الوكالة الأوروبية للأدوية.

وسبق قرار المفوضية الأوروبية بساعات إعلان وكالة الأدوية الأوروبية أن لقاح “فايزر- بيونتيك” “آمن” و”فعال” حتى مع السلالة الجديدة لفيروس كورونا المكتشفة في بريطانيا.

وتستعد القوافل الأولى للشاحنات المحملة باللقاح الألماني/الأمريكي، الذي ينتج في مصنع بـ “بوورس” (Puurs) في منطقة آنفر (Anvers) البلجيكية، للانطلاق بعد ساعات من الآن باتجاه عدة وجهات أوروبية لتصل إليها يوم السبت، ما سيسمح بإطلاق عمليات التلقيح عبر الاتحاد الأوروبي، بنفس التوقيت والشروط للجميع، ابتداء من الأحد حسب أورسولا فون دير ليين رئيسة المفوضية الأوروبية، وفقا لصحيفة “La Libre” البلجيكية.

وأشارت المفوضية الأوروبية إلى أنها حجزت 200 مليون جرعة من اللقاح مع تسلم 100 مليون جرعة إضافية لاحقا.

كما أعلن مختبر “بيونتيك” الألماني، الشريك مع شركة “فايزر” الأمريكية في إنتاج لقاح كورونا، أنه قادر على توفير لقاح جديد “خلال ستة أسابيع” في حال تحول الفيروس، بحسب وكالة الأنباء الفرنسية ورويترز.

يأتي ذلك، بعدما أكدت وكالة الأدوية الأوروبية أنه لا دليل على أن لقاح “فايزر بيونتيك”، لن يكون فاعلا ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا.

وكانت شركة BioNTech افترضت أنها ستزود دول الاتحاد الأوروبي بـ 12.5 مليون جرعة لقاح بحلول نهاية العام، مشيرة إلى أنها تدرس جميع الاحتمالات لتوسيع إنتاجها قدر الإمكان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *